الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مسؤول سابق بالبورصة يزف بشرى سارة بشأن استقرار الوضع الاقتصادي

 إيهاب سعيد - عضو
إيهاب سعيد - عضو مجلس إدارة البورصة المصرية السابق

أكد إيهاب سعيد، عضو مجلس إدارة البورصة المصرية السابق، أن الخفض الأخير لقيمة الجنيه أحدث ارتفاعا قويا في مؤشرات البورصة، ووصلت إلى أعلى مستوى سعري لم يحدث منذ سنة 2020.

وقال سعيد في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "شاهدنا حركة كبيرة لم نشهدها منذ بداية جائحة كورونا، والبورصة تستبق الأحداث وتعرف أن الأوضاع الحالية ليست مستمرة وبالتالي يبدأ المشترين في عمليات شراء مستقبلية وحين تستقر الأوضاع يبدأ المستثمرين في البيع".

وأضاف: "بدأ المستثمرين الأجانب في العودة والمؤسسات المحلية تشتري بقوة وما تفعله البورصة حاليا تقول إننا مقبلون على استقرار في الوضع اقتصادي، نحن متفقين إننا تعرضنا على أزمتين كبار وهي حائجة كورونا والأزمة الأوكرانية وأثرتا على الوضع الاقتصادي ككل".

وتابع: "الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها الحكومة والرؤية الواضحة بعد المؤتمر الاقتصادي وتوجه الدولة الواضح نحو الإصلاح واستمرار عمليات الإصلاح الاقتصادي وإعلان الرئيس أنه سيكون هناك طرح حقيقي لشركات القوات المسلحة في البورصة".

وأكمل: "حين تطرح شركتي صافي ووطنية التابعتين للقوات المسلحة سوف يكون هناك سيولة كبيرة من الخارج والداخل وبالتالي سيكون هناك أداء إيجابي أفضل".

وأوضح: "ضريبة الأرباح الرأسمالية هي أكبر تحدي يواجه المستثمرين خاصة وأن الضريبة لم تستفد منها، والضريبة تضر حركة السوق وعلى الجانب الأخر الحكومة أجلتها في 2017-2018 وبالتالي ارتفعت البورصة ضريبة الدمغة كانت أكثر إفادة".

وواصل: "يجب أن يتم تأجيل ضريبة الأرباح الرأسمالية أو الاستعاضة عنها بضريبة الدمغة، والحكومة قالت إنها سوف تطرح 10 شركات في البورصة 8 تابعة للحكومة و2 للقوات المسلحة ولكني أفضل طرح شركات القوات المسلحة أولا لأن ثقة المواطن في هذه الشركات أكثر ولديه ثقة أن الشركات تكسب والتقييم الخاص بها لن يكون فيه مبالغة لعدم وجود أيدي مرتعشة".

واختتم: "في الطروحات الأولية يفضل طرح شركات قوية وأن تضم أنها تجذب المستثمر ولذلك يفضل طرح شركات القوات المسلحة أولا، منذ خفض قيمة الجنيه وأداء البورصة تغير ويبدو أن هناك توجه جديد من الدولة يدعم أداء البورصة، على مدار السنوات الماضية البورصة كانت تصعد ولكن ليس مثل الأسواق الأخرى لأننا لم نكن نمنحها الأولويات والبورصة قادرة على عمل استقرار وحدها في سعر الصرف".