الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد تسريب بيانات مصريين على واتساب.. خبير أمن معلومات يوضح طرق الحماية

واتساب
واتساب

كشف الدكتور محمد محسن رمضان، مستشار مركز المعلومات والتحول الرقمي، أن تسريب بيانات ملايين المستخدمين لتطبيق واتساب سوف يستخدم على الأغلب في مجال الإعلان.

وقال رمضان في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "هناك ملايين المستخدمين تم تسريب أرقام هواتفهم وتاريخ ميلادهم وسوف يتم استخدامها بالشكل الطبيعي في الدعاية والإعلان ولكن المشكلة هو تسريب أعداد كبيرة من بيانات المستخدمين المصريين".

وأضاف: "تسريب أعداد كبيرة من بيانات المستخدمين المصريين يدل على قلة الوعي التكنولوجي في استخدام التقنيات الحديثة وحاليا ما هو موجود على وجه التكنولوجيا هي الروابط الموجودة تحت مسمى شير في الخير".

وتابع: "سوف تجد روابط تحت مسمى روابط لوظائف أو تدريب مجاني ولكنها في الحقيقة روابط خبيثة تستهدف سرقة البيانات والأرقام الخاصة ومنها روابط تستطيع أن تفتح كاميرا الموبايل أو تسرق جزء من البيانات".

وأكمل: "مخترقي البيانات أكدوا أنه سوف يتم استخدام البيانات المسروقة في الدعاية والإعلان ولكن هذا الامر قد يكون غير صحيح قد تستخدم في النصب أو السرقة ويمكن للشخص أن يتحدث مع أخر من خلال الرقم المسروق".

وعن طريقة حماية المستخدم العادي لبياناته، قال رمضان: "لابد ألا تخلو الأجهزة من أدوات الحماية أو تطبيقات مضادة للفيروسات ولابد أن يكون تطبيق الحماية من مصدر موثوق فيه وللأسف البعض يستخدم تطبيقات غير موثوق فيها لا يوجد تطبيق حماية مجاني".

وتم تسرب بيانات حوالي 487 مليون رقم هاتف خاص بمستخدمي واتساب في حوالي 84 دولة، من بينها حوالي 94 مليون رقم تخص مستخدمي التطبيق بالدول العربية، بما في ذلك 45 مليون رقم لمستخدمين من مصر، بالإضافة إلى 17 مليون رقم هاتف لمستخدمين من العراق و3.1 مليون مستخدم أردني.

وأشارت الجهة التي سرقت البيانات عن حصولها على أرقام هواتف ربع مستخدمي واتساب أو ما يعادل نصف مليار مستخدم للخدمة وأنها ترغب في بيعها، ولم يحدد صاحب الإعلان كيف حصل على قاعدة البيانات تلك ولكنه أوضح أنه استخدم استراتيجية خاصة لجمع البيانات من كافة دول العالم.