الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

نقيب الزراعيين يوضح أهمية البورصة المصرية للسلع

نقيب الزراعيين
نقيب الزراعيين

أكد الدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين، أن إنشاء بورصة السلع يعد توجه محمود من الدولة مشيرا إلى أنها بورصة وطنية تستهدف استدامة سلاسل الإمداد والتدفق اليومي للمنتجات الزراعية في الأسواق.

وقال خليفة في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الهدف أيضا من البورصة أن توفر سعر عادل للسلعة في الأسواق، في الخمسينات والستينات حين كنا نزرع القطن كنا نطرحه من خلال بورصة القطن، وحتى الأن القطن المصري مطروح من خلال البورصة".

وأضاف: "يكون هناك سعر مبدئي موجود ومن خلال البورصة يقوم المزارعين في تسويق القطن الذي قاموا بزراعة، والهدف من البورصة ضمان سلاسل الإنتاج لتوفير السلع".

وتابع: "موسم توريد القمح العام الماضي كان فيه بعض السلبيات واليوم حين يكون هناك بورصة للقمح سوف أعرف كل حبة قمح تم توريدها وسعرها ونقاط التجميع ومن خلال البورصة سوف يكون هناك بيانات حقيقة وسوف تمنح الفلاح السعر العادل".

وأكمل: "البورصة تبني السعر على دراسات حقيقة للتكلفة وتمنع الحلقات الوسيطة وسوف تمنع تخزين السلع الغذائية وتكرار أزمة الأرز وسوف نمنع الاحتكار، حين نزرع 1.3 مليون فدان أرز هي كافية تماما للشعب المصري وعدم تصدير الأرز يعني أن كل حبة أرز موجودة في السوق المحلي".

وأوضح: "نحن في بداية الموسم وحين يكون هناك شح في المعروض يقوم التجار الصغار بالتخزين وحين اتخذت الحكومة بعض الإجراءات بدأت الأزمة في التراجع ولم يكن هناك أي مبرر لزيادة أسعار الأرز".

وواصل: "وزارة التموين وضعت سعر عادل للأرز الشهر ولكن كان هناك أزمة مفتعلة والدولة اتخذت بعض الإجراءات التي تساعد على حل الأزمة".

وعن تطورات أزمة أعلاف الدواجن، قال خليفة: "البيانات الصادرة عن وزارة الزراعة أشارت إلى أنه تم الافراج عن 750 ألف طن من الذرة وفول الصويا هذا الشهر وهو مؤشر إيجابي لأن ذلك ينعكس على أسعار البيض والدواجن وكلما كان هناك اتاحة للأعلاف سيكون هناك سعر معقول للمستهلكين ونأمل أن تستمر عمليات الافراج عن الإعلاف خلال الفترة المقبلة من أجل توفيرها لصناعة الدواجن".