الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

تفاصيل اليوم الأول من "منتدى مصر للإعلام".. نهى النحاس تكشف أبرز التحديات

نهى النحاس رئيسة
نهى النحاس رئيسة المنتدى

انطلقت صباح اليوم فعاليات "منتدى مصر للإعلام" الذي انطلق تحت عنوان "الجمهور الجديد.. جائحة التغيير"، وتستمر الفاعاليات على مدار يومين.

وفي في البداية دشنت نهى النحاس، رئيسة المنتدى، النسخة الأولى منه، وقالت إن المنتدى هو منصة للمشاركة والاشتباك في قضايا صناعة الإعلام، مضيفة: "أتممت اليوم 26 عامًا من العمل الإعلامي منهم 14 عامًا من العمل الدولي، وكلما حضرت تجمعًا دوليًا لصناع الإعلام، يراودني نفس الحلم، وهو خلق تجمع مهني كبير مماثل في القاهرة يكون قبلة سنوية لإعلام الشرق والغرب".

وأردفت النحاس: "المؤسسات الإعلامية تعاني من انخفاض في مصادر التمويل، وارتفاع تكلفة تدريب الكوادر، في الوقت الذي تتغير فيه سمات الجمهور بشكل أسرع من المتوقع، مشيرة إلى أن النسخة الأولى من المنتدى كرمت مجموعة من الأسماء الصحفية المصرية العربية بإطلاق أسمائهم على قاعات ومنصات المنتدى".

وختمت لنحاس كلمتها، قائلة: "لكي نطوي صفحات الماضي ونستعد للمستقبل يجب أن نتذكر بفخر الآباء المؤسسين للعمل الصحفي والإعلامي، ومن هنا جاء جدار الاستحقاق لتكريم كبار الصحفيين المصريين".

وناقشت الجلسة الأولى التي انطلقت تحت عنوان "الجمهور الجديد.. هذا ما نعرفه حتى الآن"، التغيرات الجوهرية التي طرأت على الإعلام والجمهور بعد جائحة كورونا، وقال علاء الغطريفي، رئيس التحرير التنفيذي لمؤسسة أونا للإعلام، إن فيسبوك سيظل الشبكة الاجتماعية الأولى على مستوى العالم، مهما كانت المنافسة، لافتًا إلى أن هناك تغيرات كثيرة ستطرأ على الإعلام في عام 2022، موضحًا أن 2 من كل 3 أشخاص سيستخدمون الإنترنت؛ ما يشكل تحديات كبيرة على المنصات الإعلامية.

ووصف الغطريفي الجمهورالجديد بأنه متغير متقلب، مبتز، متنقل، موضحًا أنه أصبح أكثر حرصًا، وحساسية؛ بسبب خوفه على بياناته وخصوصيته، وكشف عن أن هناك 50% انخفاضًا في الإيرادات الإعلانية خلال الفترة الأخيرة، وبعض المؤسسات الإعلامية قامت بتسريح موظفيها.

فيما أكد خالد البرماوي، خبير الإعلام الرقمي، أن الجمهور الجديد يبحث عن الإبهار والترفيه وما بعد الخبر، موضحًا أن الجمهور بعد كورونا أصبح يتجه أكثر إلى وسائل التواصل الاجتماعي، وتعد هذه الأزمة جسرًا ناقلًا لعصر شبكات التواصل الاجتماعية، وأشار إلى أن أحداث كورونا وما تبعتها من ركود أثر على متابعة الجمهور للأحداث، لافتًا إلى أن المنصات الجديدة تواجه تحديًا كبيرًا لإقناع الجمهور.

ورأى عمرو العراقي، المحاضر بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، أن هناك حاجة ملحة إلى دمج الذكاء الاصطناعي بغرف الأخبار، لمواجهة التحديات الجديدة المتعلقة بالجمهور وتلبية احتياجاته، وأشار العراقي إلى أن الذكاء الاصطناعي يعمل على تصنيف الجمهور، موضحًا أنه يجب علينا أن نعرف اتجاهات الجمهور لكي يكون لنا اتصال فعال معه.

وقال العراقي: "إشكالية المؤسسات الصحفية حاليًا هو وجود جمهور كبير يحتاج إلى تلبية اهتماماته المختلفة، وهو ما يمكن حله عبر الذكاء الاصطناعي، واصفًا الجمهور الجديد بأنه أكثر تحررًا نتيجة للتطور التكنولوجي لوسائل الإعلام".

تفاصيل فاعليات “منتدى مصر للإعلام” 

وتناقش أجندة منتدى إعلام مصر مجموعة من الموضوعات التي تندرج جميعها تحت العنوان الرئيسي للمنتدى، وتنقسم إلى مسارات التكنولوجيا والمحتوى والممارسات المحترفة، كما يتناول كل ما هو جديد في مجال صناعة الإعلام والتأثير، والموضوعات التي شكّلتها التحديات الإعلامية خلال السنوات الأخيرة وتحولت إلى ظواهر مستحدثة تستحق الدراسة والحوار الجادين، لا سيما أنها لم تخضع للمناقشة أو التأطير حتى الآن.

ومن المقرر استمرار  المنتدى على مدار العام كمنبر دولي للتنمية الإعلامية، عبر إطلاق وحدة تدريبات صحفية معمّقة تقدم مجموعة فعاليات تدريبية وورش عمل، ومنصة رقمية تقدم للصحفيين المصريين والعرب معرفة متقدمة ودراسات إعلامية معمّقة حول التقنيات المتطورة في عالم الصحافة والإعلام والاتصال، فضلا عن تشكيل مجموعة من الروابط المهنية بين مُقدّمي الصحافة الجيدة؛ ليخلق المنتدى روحًا جديدة ونماذج تستحق تسليط الضوء والمُحاكاة والتقدير في الإعلام المصري.