الإثنين 06 فبراير 2023 الموافق 15 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

رئيس بورصة السلع يكشف عن أول سلعة مطروحة للتداول

رئيس البورصة المصرية
رئيس البورصة المصرية للسلع

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي؛ رئيس البورصة المصرية للسلع؛ أن البورصة إضافة كبيرة لمنظومة تداول السلع والتجارة في مصر.

وقال عشماوي خلال مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك بعض الدول في المنطقة العربية والقارة الأفريقية لديها بورصات متخصصة والبورصة سوق حاضرة لتداول مجموعة من السلع بين بائعين ومشترين على منصة الكترونية".

وأضاف: "البائع والمشتري شركات؛ ووجود البورصة المتخصصة في السلع نقلة نوعية وشوف تشمل سلع مثل الحديد والذهب؛ البورصة المصرية للسلع سوف تنطلق غدا بتداول أكبر سلعة في مصر وهي القمح؛ البائع هو هيئة السلع التموينية والمشتري مطاحن القطاع الخاص".

وتابع: "أي بورصة سلع حتى تقوم تحتاج إلى 4-5 سنوات وبورصة شيكاغو هي الأكبر في العالم ويتداول فيها 500 سلعة مختلفة ونحن في مصر درسنا أكثر من 10 سلع وقررنا أن تبدأ البورصة بتداول سلعة القمح".

وأوضح: "البورصة كيان كبير فيه مجموعة من المساهمين سواء جهات حكومية أو بنوك استثمار أو بنوك حكومية أو شركات تأمين؛ جميع عمليات التسوية سوف تتم على المنصة الخاصة بالبورصة ومعالي وزير التموين بصفته الرقيب على البورصة المصرية للسلع وهي بورصة حاضرة لسلع موجودة في المخازن".

وأكمل: "بداية البورصة تمت من خلال أن هيئة السلع التموينية هي بائع للأقماح بمواصفات وسوف نبدأ بالقمح الروسي وستكون هناك كمية جيدة للغاية والمنصة سوف تبدأ المزاد باكر من الساعة الثانية إلى الساعة الرابعة ثم يتم الترسية على المتزايدين".

وواصل: "لدينا مجموعة من الأقماح في الصوامع ولدينا مخزون أمن يصل إلى 5 أشهر ولدينا أكثر من 22 منشأ لاستيراد القمح وسوف نبدأ بالقمح الروسي وهو له مواصفات وسوف يتم تحديد السعر المبدئي؛ خلال سنة أو اثنين مع حجم التداول سوف نكون أكبر بورصة في الشرق الأوسط بسبب حجم السوق".

ولفت: "مصر من الدول السباقة في حجم تداول السلع في المنطقة العربية والأفريقية؛ مجازا الناس تقول بورصة السمك أو الدواجن ولا يوجد سوى بورصة واحدة هي بورصة السلع؛ الفضل يرجع في هذا الأمر إلى توجيه الرئيس في 2017 بتنظيم التجارة الداخلية في مصر".

واختتم: "البورصة ترسخ مفهوم تنظيم الأسواق والشفافية في عرض السلع واليوم نقوم نعمل منظومة كبيرة للتجارة في مصر".

Advertisements
Advertisements