الأربعاء 08 فبراير 2023 الموافق 17 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

مستشار الرئيس للصحة يوجه نصائح للمواطنين حول الفيروس المخلوي

مستشار الرئيس للصحة
مستشار الرئيس للصحة

أكد الدكتور عوض تاج الدين؛ مستشار رئيس الجمهورية للصحة والوقاية؛ أن الفيروس المخلوي التنفسي يعد من ضمن مجموعة كبيرة من الفيروسات التي تسمى الفيروسات التنفسية التي تصيب الجهاز التنفسي وتؤدي لمجموعة متشابهة من الأعراض والمضاعفات.

وقال تاج الدين في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الفيروس المخلوي ليس جديدا وهو ينتشر كل عام والوقت الحالي أحد مواسم انتشاره؛ بين الخريف والشتاء أو الصيف والربيع وهذا الأمر ليس غريبا".

وأضاف: "الفيروس مثل كورونا ومثل كثير من الفيروسات لا تفرق بين الكبار والصغار؛ ولكن الكبار أكثر حيطة وحرصا ولذلك نرصده كثيرا في الأطفال خاصة أطفال المدارس والجامعات".

وتابع: "الفيروس ليس غريبا وهناك أعراض معينة نعرفها وأدوية نوصفها والحمد لله يستجيب لها المرضى وحالات دخول المستشفيات قليلة للغاية".

وأكمل: "بالنسبة للمريض لا يستطيع أن يجد فارق بين الإنفلونزا والكورونا والفيروس المخلوي ولكن كأطباء نستطيع أن نجد فوارق بين الإصابات؛ هناك 30 نوع من الفيروسات تصيب الجهاز التنفسي وكل نوع فيه أنواع كثيرة؛ الانفلونزا الموسمية هناك منها أيه وبي وسي؛ وأخطرها الإنفلونزا إيه وأسفل الانفلونزا أيه أنواع كثيرة".

وأوضح: "الفيروسات كثيرة ولذلك لو الأعراض شديدة أو المريض صغير السن أو كبير السن أكثر من 65 سنة أو هناك أعراض تنفسية أو حرارة لابد في كل هذه الأحوال استشارة الطبيب الذي يحدد علاج الأعراض وهل هناك مضاعفات محتاجة علاج أخر أم لا".

وأفادت وزارة الصحة والسكان في وقت سابق، بأن الفيروس المخلوي التنفسي مرض ليس خطير، ولكن نسب انتشاره عالية وفترة الحضانة الخاصة به من 4 إلى 6 أسابيع.

وأضافت وزارة الصحة أن فترة التعافي من الفيروس من أسبوع إلى أسبوعين، وأعراضه تشبه أعراض البرد، وتتمثل في ارتفاع درجة الحرارة والعطس وضيق التنفس.

ووجهت الوزارة عددًا من النصائح لأولياء الأمور لحماية أطفالهم من الإصابة بالفيروسات التنفسية خلال فصل الشتاء، أهمها غسيل اليدين باستمرار، والتنظيف المستمر للأسطح، وتهوية الغرف بشكل جيد، وعدم تقبيل الأطفال في مثل هذه الأوقات، كما عددًا من النصائح لتعزيز مناعة الأطفال منها كثرة شرب السوائل وتناول الأغذية التي ترفع المناعة، وتناول الفواكه التي تحتوي على فيتامين سي.

Advertisements
Advertisements