الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

لجنة العفو الرئاسي يوضح جهود الدولة في التعامل مع ملف حقوق الإنسان

طارق الخولي
طارق الخولي

أكد طارق الخولي؛ عضو لجنة العفو الرئاسي؛ أن هناك جهود وطنية قائمة للتعامل في ملف حقوق الإنسان وتنمية هذا الملف على كافة الأصعدة.

وقال الخولي خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "وجزء من عمليات التنمية هو توجه القيادة السياسية بإطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان والدولة المصرية وضعت على نفسها التزام لتنمية حقوق الانسان على كافة المستويات التنفيذية والتشريعية والاجرائية والخاصة أيضا".

وأضاف: "هذه الأمور تنم عن إرادة وطنية خالصة في التعامل مع هذا الملف وتنميته كما يتم تنمية كافة أصعدة الدولة المصري ويأتي أيضا إعادة تفعيل لجنة العفو الرئاسي كواحدة من أهم الخطوات الخاصة باستخدام الرئيس لصلاحياته في إرساء حالة من السلع والتسامح المجتمعي".

وتابع: "هناك من هو متهم في قضايا تم القبض عليهم وتوجيه تهم بشكل غير استثنائي بشكل متعلق بإجراءات ضبط صحيحة وفقا لإجراءات الدستور والقانون ولكن هناك إرادة بأن كل من لم تتلطخ يديه بالدماء ولم ينتمي إلى جماعات إرهابية أن يخرج ويعود ويندمج في الحياة بشكل طبيعي".

وأوضح: "الدفعة الأخيرة المفرج عنها 30 وسبقهم دفعات أخرى؛ تجاوزنا الألف من المفرج عنهم حتى الأن وبالتالي هناك خطوات ملموسة للتعامل مع ملفات نحتاج فيها إلى القدرة على تحقيق نجاحات مع الحفاظ على الامن القومي المصري وعدم المساس بحياة المصريين لأنها خطوط حمراء".

وأكمل: "توجه القيادة السياسية لم يقف على أن تعمل لجنة العفو على تلقى الحالات وفحصها وإرسال الأسماء إلى مؤسسة الرئاسة ولكن يمتد عمل اللجنة لدمج المفرج عنهم مجتمعيا وأن من خرج من السجن نبحث حالته الاجتماعية ونجحنا في إعادة البعض إلى عمله وحل بعض المشكلات الاجتماعي وهذه الخطوات ليس لها سوء جانب واحد وهو الجانب الوطني في التعامل مع خلال مبادرة رئاسية يسعى لإرساء حالة من التسامح في المجتمع المصري وطمأنه كل".

وأعلنت لجنة العفو الرئاسي الافراج عن 30 شخصا جديدا من المحبوسين في قضايا رأي في إطار جهود اللجنة والتي تعمل على بحث ملفات الذين تنطبق عليهم شروط العفو.