الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الصحة تحذر من علاج الفيروس المخلوي بالمضادات الحيوية

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور حسام عبد الغفار؛ المتحدث باسم وزارة الصحة؛ أن في فترات الخريف وبدايات الشتاء غالبا ما تنتشر الفيروسات التنفسية مثل الفيروس المخلوي التنفسي.

 وقال عبد الغفار في مداخلة هاتفية مع برنامج "خط أحمر" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "في 2019 كان لدينا نفس معدلات الإصابة بالفيروس المخلوي وفي 2020-2021 كانت جائحة كورونا".

وأضاف: "الفيروس المخلوي تم اكتشافه سنة 1956 ومن حينها وهو ينتشر في فترات الخريف وبدايات الشتاء؛ الفيروس في 98% من الإصابات يتسبب في أعراض خفيفة أو لا يتسبب في أي أعراض على الإطلاق وهناك نسبة 2% يحتاجون إلى علاج طبي مكثف أو إلى الانتقال للمستشفيات وذلك في حالة الأطفال المصابين حديثي الولادة أو المصابين بضعف في الجهاز المناعي أو بأمراض خلقية".

وتابع: "الفيروس يصيب كبار السن فوق الـ 65 سنة المصابين بالأمراض المزمنة أو ضعف في الجهاز المناعي ولكنه غالبا ما يصيب الأطفال تحت سن سنتين".

وعن علاج الإصابة بالفيروس قال عبد الغفار: "العلاج لا يكون باستخدام المضادات الحيوية وإساءة استخدامها يؤدي لوجود مقاومة من البكتريا والعلاج يكون عبر خلال الأعراض من خلال أدوية خفض الحرارة والكحة".

وأكمل: "نحتاج فقط إلى زيادة المناعة من خلال التغذية الجيدة وتناول السوائل وكذلك التهوية الجيدة والالتزام بالإجراءات الاحترازية واستخدام الكمامة في الأماكن المغلقة والأطفال المصابين بأي أعراض يفضل أن يبقوا بالمنزل حتى زوال الاعراض وعادة تزول الأعراض خلال 5 أو 6 أيام؛ الفيروس متكرر سنويا في مثل هذا التوقيت من العام".

وأفادت وزارة الصحة والسكان في وقت سابق، بأن الفيروس المخلوي التنفسي مرض ليس خطير، ولكن نسب انتشاره عالية وفترة الحضانة الخاصة به من 4 إلى 6 أسابيع.

وأضافت وزارة الصحة أن فترة التعافي من الفيروس من أسبوع إلى أسبوعين، وأعراضه تشبه أعراض البرد، وتتمثل فى ارتفاع درجة الحرارة والعطس وضيق التنفس.

ووجهت الوزارة عددًا من النصائح لأولياء الأمور لحماية أطفالهم من الإصابة بالفيروسات التنفسية خلال فصل الشتاء، أهمها غسيل اليدين باستمرار، والتنظيف المستمر للأسطح، وتهوية الغرف بشكل جيد، وعدم تقبيل الأطفال في مثل هذه الأوقات، كما عددًا من النصائح لتعزيز مناعة الأطفال منها كثرة شرب السوائل وتناول الأغذية التي ترفع المناعة، وتناول الفواكه التي تحتوي على فيتامين سي.