الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير اقتصادي يتنبأ بسقوط الاتحاد الأوروبي والناتو

 طلال أبو غزالة -
طلال أبو غزالة - الخبير الاقتصادي العالمي

أكد الدكتور طلال أبو غزالة؛ الخبير الاقتصادي العالمي أن أوروبا قريبة من التفكك كوحدة مشيرا إلى أن كل دولة حاليا تبحث عن مصالحها الخاصة بعيدا عن الاتحاد الأوروبي.

وقال أبو غزالة في مقابلة مع برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "عمر الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو انتهى والمسألة أصبحت مسألة وقت من أجل التصفية؛ وهذا الأمر لن يتوقف عند أوروبا ولكن سوف يمتد للعالم بأكمله".

وأضاف: "العالم أصبح يشعر بالأزمة وهي لازالت في بدايتها؛ الحرب الاقتصادية بدأت من فترة ولكنها لم تبلغ ذروتها؛ تبلغ الذروة حين يمنع الطيران من بلد إلى بلد وتمنع البواخر وتغلق الطرق البرية ويصبح العالم في حاجة لكل شيء؛ عصر العولمة انتهى وأرجوكم يا عرب لا يتحدث أحد عن العولمة ولا التنمية المستدامة".

وتابع: "التنمية المستدامة تتطلب عولمة وهي تعتمد على أن ترسل لي المواد التي أحتاج إليها في الوقت المحدد وحين يكون هناك عقوبات واغلاق ومقاطعة لن يكون هناك ما يسمى بالتنمية المستدامة؛ العالم تغير لأن كل معايير التعاون الدولي الغيت".

وأكمل: "إذا كانت انتهت العولمة لا يفيد أن نستمر في الحديث عنها؛ الأن عدنا إلى مبدأ الدولة الوطنية ومسؤولية الدولة هي أن تفكر في أن تؤمن اكتفائها الذاتي؛ أفترض أنني في يوم من الأيام سوف يكون علي حصار مثل إيران أو الدول المقاطعة هل أترك الناس لتموت؟ كل بلد قادر على زراعة ما يحتاج إليه".

وأوضح: "أكبر جريمة في تاريخ مصر حين نصح مصر بشراء القمح بدلا من زراعته؛ من الصواب أن تزرع القمح رغم ارتفاع التكلفة لأنك توفر فرص العمل وتزيد من الناتج القومي وتصبح مستقلا وأنا أقول اليوم كل دولة تستطيع أن تزرع كل ما تحتاجه لتأكل وتستطيع أن تصنع كل الدواء الذي تحتاجه".

واختتم: "منظمة الملكية الفكرية قالت إن أي دواء لا يمكن حمايته لأكثر من 20 سنة وخلال 20 سنة تستطيع صناعة أي دواء موجود حاليا مصر ابتكرت قبل أمريكا والصين؛ لقد ابتكروا الأهرام وليس هناك في التاريخ شيء أبتكر قبل الأهرام".