الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير استراتيجي يتوقع موعد انتهاء الحرب الروسية الأوكرانية

القوات الروسية
القوات الروسية

كشف اللواء سمير فرج الخبير الاستراتيجي؛ أن الحرب القادمة في المنطقة سوف تكون بسبب الغاز والمصالح الاقتصادية مشيرا إلى أن مصر تمتلك قوة ردع تحقق السلام.

وقال فرج في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "العسكريين أكثر من يكرهون الحرب؛ نستحوذ على الأسلحة من أجل تحقيق الردع ومصر بقوتها البحرية قادرة على حماية استثماراتها في المنطقة".

وتطرق فرج للحديث عن الحرب الروسية الأوكرانية؛ مشيرا إلى أن روسيا في بداية العمليات كانت تستهدف اجبار أوكرانيا على الحياد وعدم الانضمام إلى حلف الناتو واعتراف أوكرانيا بسيطرة روسيا على شبه جزيرة القرم بالإضافة لمنعها من التسلح النووي.

وأضاف: "روسيا قامت بضم الجمهوريات الأربعة وسوف يكون لديها استراتيجية أخرى وهي التمسك بالأراضي التي تملكها وسوف تقوم بضرب أوكرانيا للتأثير على البنية الأساسية وخاصة الكهرباء وهناك 10 مليون شخص في أوكرانيا لا يملكون الكهرباء".

وتابع: "روسيا بدأت منع الغاز عن أوروبا وروسيا تراهن على الشتاء لإجبار شعوب الدول الأوروبية على اجبار حكوماتها عن التراجع؛ السلام قادم خلال الفترة المقبلة بسبب ضغوط الشعوب الأوروبية على حكوماتها وكذلك الانتخابات الأمريكية وسيطرة الجمهوريين على مجلس النواب والدعم الأمريكي سوف يقل لأوكرانيا".

وأوضح: "الرئيس الأمريكي كان يمنح أوكرانيا السلاح من الاحتياطي الاستراتيجي الأمريكي وبالتالي سوف ينخفض الدعم الأمريكي إلى أوكرانيا؛ وكذلك استخدام كميات من الاحتياطي الاستراتيجي من النفط وكل هذه الأمور سوف ترغم الأطراف للعودة إلى طاولة المفاوضات".

وأكمل: "رئيس الأركان الأمريكي أكد أن الحرب الحالية لن تحل إلا بالسلام والرئيس الفرنسي قال إن روسيا لن تخرج مهزومة وسوف تحل الأزمة بانتهاء الشتاء القادم".

وواصل: "الولايات المتحدة فوجئت بأن هناك ستة غواصات نووية يمكن أن تتحرك إلى الحدود الأمريكية وقصف أراضي أمريكية وهي المشكلة الرئيسية التي تواجه الجيش الأمريكي حاليا لصعوبة رصد الغواصات".

واختتم: "المشكلة الأوكرانية لن تحل إلا بالسلام؛ ونتمنى أن تتوقف الحرب لأنها أثرت على الجميع ونتمنى أن تفكر الأطراف في حل الأمور سلميا خاصة أن الرئيس الأمريكي حاليا يستعد للانتخابات القادمة والمعركة الانتخابية سيكون لها دور كبير جدا".