الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الأوقاف: مال الوقف لا يمس ولا يخرج منه مليم واحد لميزانية الدولة

وزير الأوقاف
وزير الأوقاف

أكد الدكتور محمد مختار جمعة؛ وزير الأوقاف؛ أن الجماعات الدينية كانت تسيطر على المساجد والزوايا خلال فترة حكم جماعة الإخوان، مشيرا إلى أن مصر عانت من توصيف الجماعات للمساجد والدين والمتاجرة باسم الدين.

وقال جمعة في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "ما يحدث في مصر في ظل قيادة ودعم الرئيس عبد الفتاح السيسي للخطاب الوسطي وتأهيل الأئمة وعمارة المساجد غير مسبوق".

وأضاف: "لدينا 7 آلاف مسجد تطبق البرنامج التثقيفي للطفل؛ هناك مقارئ للقرأن الكريم في 3600 مسجد ومقارئ الأئمة ولأول مرة نستعيد دولة التلاوة المصرية؛ مرشح الأوقاف في مسابقة موسكو قرأ الافتتاح والختام وفاز بالمركز الثاني عالميا".

وتابع: "جار تطوير أكاديمية بعناية من الرئيس قمنا بإقامة دورات لواعظات في السودان ولأشقائنا في فلسطين وفي بوركينا فاسو والأسبوع القادم لدينا وفد محترم 20 إماما من الجزائر لخوض دورة في أكاديمية الأوقاف".

وأوضح: "كان هناك 3 نقاط محل دعم من السيد الرئيس؛ عرضت مشروع صكوك الاضاحي؛ جمعنا هذا العالم 218 مليو صكوك للأضاحي ونوزع شهريا 200 طن من اللحوم على 200 ألف أسرة وتوزع بمنتهي الإنسانية وكان هناك توجيه مباشر من السيد الرئيس بأن مال الوقف لا يمس".

وأكمل: "الرئيس وجه الجهات المعنية بالدولة لوضع خطة كاملة لتنفيذ الأحكام التي حصلت عليها الأوقاف بإزالة التعديات على أملاكها ووضع جدول زمني لتنفيذ الاحكام النهائية على أي معتدي على مال الوقف".

وواصل: "مال الوقف لا يمس؛ نحصل من موازنة الدولة أضعاف أضعاف من أموال الوقف ولا يخرج منه مليم واحد إلى ميزانية الدولة ويصرف في مصارفه الشرعية ونجحنا في تحسين حالة الأئمة من خلال مال الوقف وكل ما ينفق في تدريب الأئمة من مواردنا الذاتية".

واختتم: "في عهد الرئيس أخرجنا 2 مليار جنيه في البر؛ سواء في بناء المدارس أو صندوق عطاء و50 مليون جنيه في دعم العمالة غير المنظمة خلال جائحة كورونا وكذلك صيانة وبناء المساجد؛ نقوم سنويا بافتتاح أو أعادة تجديد في حدود 2500 مسجد؛ لا مليم من مال الوقف تدخل خزينة وزارة المالية؛ المال يوضح في حسابات خاصة ويصرف بضوابط المالية العامة ".