الأحد 04 ديسمبر 2022 الموافق 10 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
اقتصاد مصر

صفقة تتخطى مليار دولار.. توقعات باستحواذ قطر على 20% من "فودافون مصر"

فودافون
فودافون

تسارعت خلال الأيام الأخيرة مفاوضات جهاز قطر للاستثمار مع شركة المصرية للاتصالات وحكومة البلاد لشراء 20% من أسهم "فودافون مصر" مقابل ما يفوق المليار دولار، بحسب ما أفادت به "بلومبرج الشرق" نقلا عن مصادر مطلعة على الصفقة.

وتملك "المصرية للاتصالات"، أكبر مشغل اتصالات في البلاد، حصة 45% من أسهم "فودافون مصر"، فيما تمتلك الحكومة المصرية 80% من أسهم "المصرية للاتصالات".

"فودافون مصر" كانت محور اهتمام شركة الاتصالات السعودية stc، حيث تمّ التوصل لاتفاق مبدئي لاستحواذ أكبر مشغل لخدمات الاتصال في المملكة على 55% من فودافون مصر مقابل 2.4 مليار دولار، لكن في يناير من العام الماضي أعلنت الشركتان عن انتهاء المحادثات دون التوصل لاتفاق.

وجرى تقييم الشركة حينها بـ4.35 مليار دولار، أي أن حصة 20%، وفق آخر تقييم معلن، توازي 870 مليون دولار.

تعمل في مصر أربع شركات لخدمات الهاتف المحمول، هي "فودافون مصر" التابعة لمجموعة "فودافون" البريطانية، و"أورنج مصر" التابعة لمجموعة "أورنج" الفرنسية، و"اتصالات مصر" التابعة لاتصالات الإماراتية، و"المصرية للاتصالات" الحكومية.

وتمتلك "فوداكوم" المملوكة لشركة "فودافون" العالمية 55% من فودافون مصر.

جرت خلال الشهور الماضية العديد من صفقات الاستحواذ على الأسهم المصرية بأسعار بخسة، في ظل تدني القيم السوقية للأسهم بعد رفع سعر الفائدة، وتراجع قيمة الجنيه المصري لأدنى مستوى في تاريخه.

يمتلك جهاز قطر للاستثمار حصصًا في بعض أكبر الشركات في العالم، بما في ذلك مجموعة بورصات لندن (London Stock Exchange Group)، و"فولكس واجن" (Volkswagen)، وشركة "جلينكور" للتجارة والتعدين (Glencore).

Advertisements
Advertisements