السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محلية النواب توضح تطورات العمل على قانون التصالح في مخالفات البناء

النائب أحمد السجيني
النائب أحمد السجيني

أكد النائب أحمد السجيني؛ رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب؛ أن هناك 3 مشروعات قوانين بخصوص التصالح في مخالفات البناء مقدمة إلى مجلس النواب.

وقال السجيني في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك قانون مقدم من الحكومة وقانون مقدم النائب عمرو درويش وقانون مقدم من النائب إيهاب منصور؛ اليوم قام زملائنا في مجلس الشيوخ عقدوا اجتماعات ووافقوا على القوانين من حين المبدأ وهناك حالة إجماع بين أعضاء مجلس النواب والشيوخ إلى أنه لا يجب أن يحال أي أمر إلى اللائحة التنفيذية".

وأضاف: "نريد أن تناقش القوانين ولا يجب أن ننهي القوانين بشكل متسرع ويجب أن نسمع أهلنا ونسمع الناس ويجب أن نقنع الناس حال وجود أراء متعارضة مع الحكم الرشيد؛ حصلنا على فرصة طيبة لكي نعرف شكل النسيج الإداري لدينا وسوف نتفاهم في ظل المطروح مع الجهاز الإداري".

وتابع: "المدة لن تطول لأن الجميع يريد إنهاء التشريع نظرا لأهميته وقد تكون أشهر قليلة وفي كل الأحوال أؤكد أن الجميع لديه قناعة أن تكون هناك أكبر قدر من التيسيرات للمواطنين الذين تقدموا للتصالح وكذلك للمتقدمين الجدد".

وأكمل: "مشروع القانون المقدم من الحكومة يعتبر جيد جدا نظرا لأنه يتعامل مع قانون استثنائي وأعتبر القانون نقلة جيدة ولكنه ليس كافي ولدينا عدد من الملاحظات والتحفظات ويمكن أن يستكمل من الأفكار المقدمة من البرلمان ومن النصوص المقدمة من النائب إيهاب منصور والنائب عمرو درويش".

وأوضح: "النائب إيهاب منصور نائب من المجلس السابق وينتمي لأحد أحزاب الأقلية وهو من الشخصيات التي تعرف الملف جيدا وكان نقيب المهندسين أثناء التطبيق للقانون الأول وكان يقوم بدور محايد للغاية؛ القانون الذي قدمه بالأفكار الموجودة يسمع له ولو اختلفنا نناقشه".

ووافقت لجنة الإسكان بمجلس الشيوخ برئاسة النائب خالد سعيد، من حيث المبدأ، على مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء، وذلك خلال اجتماع اللجنة ظهر اليوم وسط حضور ممثلي الحكومة.

 واستعرضت المهندسة نفيسة هاشم رئيس قطاع الإسكان والمرافق بوزارة الإسكان الملامح الرئيسية لمشروع القانون، وقالت إن نموذج 10 سيكون بمثابة ترخيص، والدور الغير مسقف سوف يقوم باستكمال السقف.