السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

منظمة الصحة العالمية تحذر من شتاء يهدد حياة الملايين في أوكرانيا

الرئيس نيوز

حذرت منظمة الصحة العالمية من شتاء يهدد حياة الملايين في أوكرانيا، منوهة إلى أن كييف تعاني أزمة دائمة سببتها الحرب بين روسيا وأوكرانيا، ووباء كورونا.

ونوهت المنظمة الأممية، في بيانها اليوم الاثنين، بأن أزمة الطاقة المدمرة، وحالة الطوارئ الصحية العقلية المتفاقمة، والقيود المفروضة على وصول المساعدات الإنسانية، وخطر العدوى الفيروسية هذا الشتاء، ستكون اختبارًا هائلًا للنظام الصحي والشعب الأوكراني، ولكن أيضًا للعالم والتزامه بدعم كييف.

وأشارت إلى أن «نصف البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا إما متضررة أو مدمرة»، منوهة إلى أن الأمر له آثار غير مباشرة على النظام الصحي وعلى صحة الناس.

وقد تحققت منظمة الصحة العالمية حتى الآن من وقوع 703 اعتداءات على منظومة الصحة، منذ بدء الحرب قبل 9 أشهر، قائلة إن الأمر بمثابة خرق للقانون الدولي الإنساني وقواعد الحرب.

وذكرت أن «الهجمات المستمرة على البنية التحتية للصحة والطاقة، تعني أن مئات المستشفيات ومرافق الرعاية الصحية لم تعد تعمل بكامل طاقتها، وتفتقر إلى الوقود والمياه والكهرباء لتلبية الاحتياجات الأساسية».

ولفتت إلى أن «أجنحة الولادة تحتاج إلى حاضنات، كما تحتاج بنوك الدم إلى ثلاجات، وتحتاج أسرة العناية المركزة إلى أجهزة تهوية».

وتابعت: «ما نعرفه هو أن مئات الآلاف من المباني في جميع أنحاء البلاد - بما في ذلك المنازل الخاصة والمدارس والمستشفيات - لا تحتوي على إمدادات الغاز، وهي ضرورية ليس فقط للطهي ولكن أيضًا للتدفئة».