الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

الضرائب: لا توجد استثناءات لأي ممول من التسجيل بمنظومة الفاتورة الإلكترونية

مصلحة الضرائب
مصلحة الضرائب

أكد مختار توفيق رئيس مصلحة الضرائب المصرية على أنه لا توجد أى استثناءات لأى ممول بمصلحة الضرائب المصرية من التسجيل بمنظومة الفاتورة الإلكترونية، قائلا أنه سيتم اكتمال إلزام جميع ممولى مصلحة الضرائب المصرية بمنظومة الفاتورة الإلكترونية  فى  منتصف ديسمبر 2022.  

وشدد رئيس مصلحة الضرائب على أنه على الشركات الملزمة بالانضمام لمنظومة الفاتورة الالكترونية بجميع مراحلها، سرعة الانضمام للمنظومة حتى لا تقع تحت طائلة القانون.

وأشار إلى أن المنشآت الفردية سواء كانت تجارية أو صناعية أو خدمية أو مهنية مثل ( الدكتور، والمهندس والمحامي، والفنان، والمحاسب القانوني،والاستشاري، وجميع أصحاب المهن الحرة ملزمون بالتسجيل فى منظومة الفاتورة الالكترونية فى موعد أقصاه ١٥ ديسمبر ٢٠٢٢، وإرسال فواتيرهم فى حالة التعامل مع منشأة مسجلة بمصلحة الضرائب على منظومة الفواتير الإلكترونية.

أما الممولين الذين كل تعاملاتهم مع مستهلك نهائى فقط  فهم أيضا ملزمون بالتسجيل بمنظومة الفاتورة الإلكترونية  و لكن يقوم الممولون في هذه الحالة بتقديم طلب ارجاء اصدار فواتير  على منظومة الفاتورة الإلكترونية من المأموريه التابع لها  لحين الالزام بمنظومة الإيصال الإلكترونى وفقا لمراحل الالزام الخاصه به.

ولفت إلى أنه لن يعتد إلا بالفواتير الإلكترونية في خصم أو رد الضريبة على القيمة المضافة وفقا لقرارات الإلزام الصادرة لتطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية، مؤكدا أنه عند اكتمال إلزام ممولي مصلحة الضرائب بالانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية، فإنه اعتبارا من ١ أبريل ٢٠٢٣ لن يتم الاعتداد إلا بالفواتير الإلكترونية في خصم أو رد الضريبة على القيمة المضافة، وكذلك في إثبات التكاليف أو المصروفات عند تقديم الإقرارات الضريبية.