الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بعد اعتذار مدير المهرجان.. القصة الكاملة لأزمة صلاة العمال على السجادة الحمراء

صلاة العمال على السجادة
صلاة العمال على السجادة الحمراء

تصدرت صورة صلاة الجمعة على «الريد كاربت» فى مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الـ44 منصات السوشيال ميديا.

في التفاصيل، تداولت صورة عبر مواقع التواصل الاجتماعي لمجموعة من العاملين يؤدون صلاة الجمعة على السجادة الحمراء، مع تعليق المخرج أمير رمسيس، المدير الفني لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

وكتب رمسيس على الصورة التي نشرها عبر صفحته الشخصية على «فيس بوك»: «غزوة السجادة الحمراء».

تعليق رمسيس على الصورة أثار أزمة كبيرة على السوشيال ميديا، حيث اعتبره البعض «مساس بالمعتقدات الدينية».

واعتذر المخرج أمير رمسيس مدير مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن المنشور الذي كتبه عن صلاة بعض العاملين على السجادة الحمراء بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي يوم الجمعة.

وقال رمسيس: «صباح الخير كما أوضحت لمن سأل أو شعر بالإساءة الشخصية فاعتذر لمن اعتقد أنه يمس المعتقدات الدينية فتعليقي ليس على فعل الصلاة نفسه بطبيعة الحال وإنما على اختيار عمدي لمكان يقع على بعد أمتار من بوابة جامع مخصص من قبل دار الأوبرا للصلاة في فعل لا يخلو من مزايدة على الفنون ومحاولة لإرسال رسالة معينة من عقليات ترفض الفن وتحتقر السينما».

وانطلقت مساء الأحد الموافق 13 نوفمبر، فعاليات الدورة 44 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، وتستمر حتى يوم الثلاثاء الموافق 22 من نفس الشهر.

المهرجان يعرض 97 فيلما من 52 دولة، يقيم 12 سجادة حمراء للاحتفال بـ12 فيلم من الأعمال المشاركة.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظامًا، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين في باريس (FIAPF).