الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

اكتشاف هرم لـ ملكة مصرية "غير معروفة" ومئات المومياوات في مقبرة سقارة القديمة

مقبرة سقارة القديمة
مقبرة سقارة القديمة بالجيزة

تم اكتشاف هرم لملكة مصرية قديمة غير معروفة، إلى جانب مخبأ من التوابيت والمومياوات والتحف وسلسلة من الأنفاق المترابطة في مصر وتم اكتشافه في مقبرة سقارة القديمة في الجيزة، على بعد 20 ميلًا فقط جنوب القاهرة.

ويُعتقد أن الكنز الدفين كان يخص بعض أقرب الجنرالات والمستشارين وقام علماء الآثار بالحفر في سقارة خلال العامين الماضيين.

وفي وقت سابق من هذا العام، اكتشفوا خمسة مقابر ملونة، وقبر أحد كبار الشخصيات، وتابوت يخص أمين خزانة الدولة في عهد الملك رمسيس الثاني.

ونقل موقع لايف ساينس، عن خبراء الآثار قولهم إن معظم المدافن المعروفة في سقارة سابقًا كانت إما من عصر الدولة القديمة أو العصر المتأخر، بما في ذلك تابوت ضخمًا من الحجر الجيري و300 تابوت من عصر الدولة الحديثة، المعروفة أيضًا باسم الإمبراطورية المصرية، والتي استمرت من القرن السادس قبل الميلاد الى القرن الحادي عشر قبل الميلاد.

ولم يكن معروفًا أن المدافن التي تعود إلى عصر الدولة الحديثة كانت شائعة في المنطقة من قبل، لذا فإن هذا فريد تمامًا بالنسبة للموقع والتوابيت توثق وجوه فردية وتميز بين الرجال والنساء، ومزينة بمشاهد من النصوص الجنائزية المصرية القديمة، المعروفة على نطاق واسع باسم كتاب الموتى ويحتوي كل تابوت أيضًا على اسم المتوفى وغالبًا ما يُظهر أبناء حورس الأربعة، الذين يعتقد أنهم قاموا بحماية أعضاء المتوفى وداخل التوابيت، عثر علماء الآثار على جثث المومياوات المحفوظة جيدًا. 

وعلى الرغم من فرص التعفن والنهب، ظلت المومياوات سليمة وبحالة جيدة بالإضافة إلى ذلك، داخل التوابيت وأعمدة المقابر، عثروا أيضًا على قطع أثرية مثل الألعاب والتماثيل الصغيرة المعروفة باسم الشبتيس، وتماثيل الإله بتاح سوكر، الذي يمثل دورة الولادة والموت والقيامة.

كما تم اكتشاف هرم لإحياء ذكرى ملكة لم تكن معروفة من قبل تدعى نيث، ونقل الموقع عن الدكتور زاهي حواس قوله: "إنه لأمر مدهش أن نعيد كتابة ما نعرفه عن التاريخ، بإضافة ملكة جديدة إلى سجلاتنا"، وسيتم عرض مجموعة مختارة من الاكتشافات التي تم العثور عليها في سقارة في المتحف المصري الكبير بالجيزة عند افتتاحه في العام المقبل.