الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مساعد وزير الزراعة يكشف تفاصيل إنتاج "اللحوم الاصطناعية"

الرئيس نيوز

أكد الدكتور عادل التراس؛ مساعدة وزير الزراعة للتحسين الوراثي؛ أن اللحوم الاصطناعية أو المعملية هي التي يتم إنتاجها معمليا من خلال الأساسيات المعملية للحوم، مشيرا إلى أن هذا الأمر يتطلب بعض المعلومات الخاصة بالهندسة الوراثية وهندسة الأنسجة والخلايا الجذعية.

وقال التراس في مداخلة هاتفية مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "كل العوامل الأساسية ضرورية معمليا لإنتاج تلك اللحوم وهي تسمى باللحوم النظيفة وتكون أفضل من اللحوم التي نأكلها لأنها خالية من الميكروبات ويتم إنتاجها بتركيبها حسب الطلب المطلوب".

وأضاف: "يتم إضافة بعض الفيتامينات والهرمونات الأساسية مثل أوميجا ثري أو فيتامين دي حسب الطلب؛ وكل ما تطلبه من مواصفات وقياسات في تلك اللحوم يتم تصنيعها معمليا من التركيب الأساسي للحوم الحيوانية وتكون حيوانية بدرجة 100%".

وتابع: "المعوقات التي تقابل هذه النوعية من اللحوم هو ارتفاع سعرها والأمان الحيوي بعيد المدى لتلك اللحوم المعملية والدراسات ليست كافية اليوم؛ أسعار هذه اللحوم أعلى من اللحوم العادية وقد يحتاج الامر إلى دراسة جدوى".

وأوضح: "الذوق العربي أو المصري قد لا يتفق مع ذلك مرحليا وقد نلجأ إلى ذلك وفقا لما ذكر في مؤتمر شرم الشيخ حيث ينسب إلى بعض المزارع الحيوانية إنتاج بعض الغازات مثل الميثان وثاني أكسيد الكربون التي تسبب الاحتباس الحراري لذلك لجأ العلم لدراسة من أجل التقليل من الأثار الجانبية".

وتلقت شركة "أب سايد فودز" الأمريكية الناشئة المتخصصة في زرع خلايا حيوانية لإنتاج لحوم من دون قتل الحيوانات، الضوء الأخضر من إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية (إف دي أيه) عن الأساليب الإنتاجية التي تعتمدها.

ونقل بيان للشركة التي تتخذ من كاليفورنيا مقرًا عن المشارك في تأسيسها ومديرها العام أوما فاليتي قوله "أطلقنا أب سايد في عالم مليء بالمتشككين، ونضع اليوم بصمة في التاريخ بعدما أصبحنا أول شركة تتلقى هذه الرسالة من إدارة الأغذية والعقاقير فيما يتعلق باللحوم المُنتجة في المختبر".

وأشار إلى أنّ ما سُجّل يمثل "خطوة رئيسة نحو حقبة جديدة في إنتاج اللحوم"، مضيفًا "متحمس لفكرة أنّ المستهلكين الأمريكيين ستتاح لهم قريبًا فرصة تناول لحوم لذيذة منتجة مباشرة من الخلايا الحيوانية".