الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس البرازيل يطلب استضافة COP30 في غابة الأمازون عام 2025

الرئيس البرازيلي
الرئيس البرازيلي المنتخب لويس إينياسيو لولا دا سيلفا

استقبل مؤتمر المناخ (COP 27) المنعقد بمدينة شرم الشيخ، ويستمر حتى 18 نوفمبر، اليوم، الرئيس البرازيلي المنتخب لويس إينياسيو لولا دا سيلفا، مع ترقب خطته لحماية غابات الأمازون التي تعرضت لعمليات قطع كثيف لأشجارها.

أعلن الرئيس البرازيلي، عزم بلاده المطالبة باستضافة مؤتمر (COP 30) في غابة الأمازون عام 2025.

وقال لولا في مؤتمر المناخ (COP 27) المنعقد بمدينة شرم الشيخ المصرية وينتهي الجمعة: "سأتحدث إلى الأمين العام للأمم المتحدة (أنطونيو جوتيريش) وأطلب منه تنظيم (COP 30) في الأمازون".

وكتب اليساري لولا الذي تولى رئاسة البرازيل سابقًا بين عامي 2003 و2010، في تغريدة من شرم الشيخ: "ستعود البرازيل مرجعًا على صعيد المناخ العالمي".

وفي عهد الرئيس اليميني جايير بولسونارو، أصبحت البرازيل، وهي أكبر دولة في أميركا اللاتينية، معزولة على الساحة الدولية، بسبب سياسات قطع أشجار الأمازون الغابة المطيرة التي تعتبر "رئة العالم"، كما دمرت الحرائق جزءًا كبيرًا منها.

وكان الرئيس المنتهية ولايته يتخّذ قرارات تصبّ في مصلحة الصناعات الغذائية المكثفة وقطاع المناجم ويقتطع في ميزانيات حماية البيئة، فيما وعد لولا بالعمل على الوقف التام لقطع أشجار الغابات.

وسيلقي كلمة مرتقبة أمام المؤتمر، عصر الأربعاء، وربما يعلن بحسب صحيفة "أوجلوبو" البرازيلية، أن بلاده مرشحة لاستضافة المؤتمر في 2025.

وأكدت وزيرة البيئة البرازيلية السابقة مارينا سيلفا العضو في فريق الرئيس المنتخب والتي قد تتولى هذه الحقيبة مجددًا، أن حماية الأمازون "ستشكّل أولوية استراتيجية" بعد تولي لولا مهامه في أول يناير 2023.

وأكدت أن بلادها ستتحرك "بوسائلها الخاصة" من دون أن تربط جهودها باستئناف المساعدة الدولية التي علقتها دول عدة بسبب سياسات بولسونارو التي أعطت امتيازات للصناعات الغذائية على حساب الغابة.