الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| تصريف الموديلات القديمة.. توقعات بتراجع أسعار السيارات 10% بالسوق المحلية

سيارات في الموانئ
سيارات في الموانئ المصرية

توقع عدد من الخبراء تراجع أسعار السيارات في السوق المحلية 10% خلال الفترة الحالية وحتى نهاية العام الجاري 2022، وذلك بسبب مبادرة إعفاء السيارات للمصريين بالخارج، فضلا عن بدء الإفراج عن الشحنات في الموانئ، وهو ما يعكس خفض الأسعار قبل «موديلات» العام الجديد 2023.

وقال المستشار أسامة أبو المجد رئيس رابطة تجار السيارات لـ«الرئيس نيوز»، إن «السوق ستشهد انخفاضا لأسعار السيارات لدى الوكلاء والموزعين، وبدأنا نشهد تراجع حاد في (الأوفر برايس)، كما فتح بعض الوكلاء الحجز على السيارات من جديد بالأسعار الرسمية بعد توقف شهور». 

وأضاف رئيس رابطة تجار السيارات، أن سبب انخفاض الأسعار هو دخول مبادرة إعفاء السيارات للمصريين بالخارج حيز التنفيذ، وهو ما يعنى ارتفاع أعداد السيارات المتوقع الإفراج عنها خلال الفترة المقبلة مما سيحدث زيادة في عدد السيارات المتوفرة في السوق والتي يمكن إعادة بيعها مما سيساهم في سد الفجوة بين العرض والطلب.

ومن جانبه، أرجع خالد سعد رئيس رابطة مصنعي السيارات، أسباب انخفاض الأسعار إلى مبادرة إعفاء سيارات المصريين بالخارج، فضلا عن قرب نهاية العام وسعي الوكلاء والموزعين لتصريف موديل السنة الحالية قبل الموديلات الجديدة.

وشدد سعد في تصريحات لـ«الرئيس نيوز»، على ضرورة مساعدة الوكلاء في محاولة لحل أزماتهم في نقص الدولار لاستيراد المكونات لزيادة أعداد السيارات المنتجة محليا أو المستوردة من الخارج.