الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

موقع السيارات المعفاة من الجمارك للمصريين في الخارج.. الرابط المباشر

السيارات المعفاة
السيارات المعفاة من الجمارك للمصريين

موقع السيارات المعفاة من الجمارك للمصريين في الخارج.. يتصدر لينك موقع السيارات المعفاة من الجمارك للمصريين في الخارج، محركات البحث العملاقة "جوجل"، خاصة بعدما أعلنت رئاسة مجلس الوزراء القواعد المُنفذة لأحكام قانون منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج.

موقع السيارات المعفاة من الجمارك للمصريين في الخارج

وقد نشرت الجريدة الرسمية قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بشأن القواعد المنفذة لأحكام قانون منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج، ومن المقرر أن تبدأ أمس الثلاثاء الموافق 15 نوفمبر 2022 فترة الأربعة أشهر المخصصة لسداد المبالغ المالية.

ونص القرار على أنه يحق للمصري الذي له إقامة قانونية سارية في الخارج، استيراد سيارة ركوب خاصة واحدة لاستعماله الشخصي معفاة من الضرائب والرسوم التي كان يتعين أداؤها للإفراج عن السيارة، طبقًا للشروط والأحكام الواردة بالقانون رقم 161 لسنة 2022 بشأن منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج.

شروط الاستفادة من قانون استيراد سيارات المصريين بالخارج:

 

1- أن يكون صاحب الطلب مصريًا.

2- أن يكون صاحب الطلب قد بلغ ستة عشر عاما على الأقل.

3- أن يكون متمتعا بإقامة قانونية سارية في الخارج، حتى ولو لم يكن مقيما بالفعل بالخارج.

4- أن يكون لديك شخصيا، أو لدى زوجك/زوجتك أو والدك/والدتك (في حالة الأبناء والأزواج)، حساب بنكي في بلد الإقامة مضى على فتحه ثلاثة أشهر على الأقل.

خطوات تحميل التطبيق الإلكتروني لتسجيل سيارات المصريين بالخارج:

ويستهدف التطبيق تسهيل عمليات تسجيل المصريين بالخارج الراغبين في استيراد سياراتهم، علمًا أن البيانات المسجلة على التطبيق ستكون تحت إشراف وزارة الاتصالات؛ لتكون مؤمنة معلوماتيًّا وغير قابلة للاختراق.

يمكن تحميل التطبيق الإلكتروني لتسجيل سيارات المصريين بالخارج على الهواتف المحمولة بنظاميها "أندرويد" وIOS:-
من متجر "جوجل بلاي" عبر الرابط التالي:
https://play.google.com/store/apps/details?id=com.mcit.eca

أو "آب ستور" على الرابط التالي:
https://apps.apple.com/eg/app
إنشاء حساب جديد على التطبيق بالرقم القومي والبريد الإلكتروني المؤمّن.
ويبدأ تسجيل بيانات صاحب الطلب وبيانات السيارة التي يطلبها
ظهور المبلغ المطلوب حسب مواصفات السيارة.
وسيتحول إلى صفحة أمر تحويل مبلغ.
وخلال أسبوع من تحويل المبلغ من خارج مصر سيتم إصدار موافقة استيرادية بعد مراجعة البنك المركزي والجمارك.

وتصل قيمة الوديعة للسيارات الكهرباء موديل 2019 تسلا 3 إلى 6300 دولار، أما السيارة فولكس فاغن E-lavida تصل إلى 2352 دولارا، وعلى مستوى سيارات البنزين فإنها تختلف حسب نوع السيارة وطرازها وسعر المحرك.

وتتراوح وديعة السيارات حتى 1000 سي سي بين 5500 دولار وحتى 12 ألف دولار، والسيارات من 1001 سي سي وحتى 1600 سي سي فتتراوح بين 7 آلاف دولار وحتى 18 ألف دولار، والسيارات من 1601 سي سي وحتى 2000 سي سي فتتراوح بين 45 ألف دولار وحتى 130 ألف دولار، والسيارات أعلى من 2000 سي سي تتراوح بين 135 ألف دولار وحتى نحو 900 ألف دولار.

اقرأ أيضًا

كم يبلغ أسعار بيبسي الجديدة بعد الزيادة 2022

الجدير بالذكر أنه قبل أسابيع، أقرت الحكومة مشروع قانون لإعفاء استيراد المصريين في الخارج لسيارات، محددة عدد من الشروط، والتي تشمل الإعفاء من الضرائب والجمارك وكافة الرسوم مقابل سداد وديعة بالعملة الأجنبية لمدة 5 سنوات في حساب وزارة المالية.

وخلال العامين الماضيين، شهدت أسواق السيارات المحلية انخفاضا ملحوظا بسبب انخفاض الإنتاج العالمي وتأثر الصناعة بالأزمة الاقتصادية العالمية والحرب الروسية الأوكرانية، خلافا للضوابط التي وضعها البنك المركزي بشأن عمليات الاستيراد بشكل عام.