الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بعد انتشار الفيروس المخلوى.. أولياء الأمور يطالبون «التعليم» برفع الغياب من المدارس

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي

طالب عدد كبير من أولياء الأمور خلال الساعات الماضية، وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي بضرورة رفع الغياب من المدارس هذه الفترة بسبب الفيروس الجديد المنتشر بين الأطفال.

وقالت نها محمد أحد أولياء الأمور، لـ"الرئيس نيوز": “نتمنى أخذ قرار عاجل من وزارة التربية والتعليم بشأن الغياب والامتحانات الشهرية في مثل هذه الظروف”.

وأضاف: “أطفالنا يذهبون للمدارس بسبب الامتحانات الشهرية وبسبب المنهج والكم الكبير فيه وبسبب الغياب أيضا واحتسابه في المدارس، لذلك نطالب وزارة التربية والتعليم بإصدار قرار سريع في صالح أولادنا الطلاب”.

وفي السياق، قالت تسنيم كمال لـ"الرئيس نيوز": “أغلب البيوت المصرية هذه الأيام بها أطفال أصيبوا بنفس الدور المنتشر والأمر يزداد بين طلاب المدارس بسبب أنه يوجد أطفال مصابون بنفس الدور يذهبون للمدرسة ويسببون العدوى لأصدقائهم”.

تحذيرات طبية

وناشد  الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، ورئيس المركز القومي للبحوث الأسبق، الأمهات بإبقاء الأطفال فى المنزل والذهاب إلى الطبيب على الفور عند ظهور أى من أعراض فيرس المخلوى.

وكتب الناظر، عبر صفحته على “فيسبوك”: “أناشد كل أم في حالة إصابة طفلها بأعراض ارتفاع في درجات الحرارة مع كحة وسيلان في الأنف وعطس بضرورة إبقائه في المنزل وعرضه على أقرب طبيب أطفال”.

وتابع: “أرجو عدم ذهابه للمدرسة حفاظا على صحته ومنعا من نقل ونشر العدوى بين زملائه في المدرسة”.

ما هو الفيروس المخلوي التنفسي؟

يسبب الفيروس المخلوي التنفسي rsv، التهابات في الرئتين والمجرى التنفسي، وهو شائع الانتشار للغاية لدرجة أن بعض العلماء يؤكدون إصابة معظم الأطفال به قبل بلوغهم السنتين، كما أنه يمكن أن يصيب البالغين أيضًا.

  • فيروس واسع الانتشار يصيب الأطفال بشكل كبير.
  •  أعراضه هي: (ارتفاع درجة الحرارة، الكحة، البلغم، سيلان الأنف، وفقدان في الشهية).
  • الفيروس الغدي أو المخلوي مثل الإنفلونزا قد يكون أصلها حيواني أو تحور من شخص لآخر.
  • تكون أعراضهم نفس أعراض الأنفلونزا.
  • العلاج يتم من خلال اتباع الطرق الوقائية ضد الفيروسات التنفسية.

الإجراءات الوقائية

(الغسيل المستمر للأيدي، عدم تقبيل الأطفال في مثل هذه الأوقات، التنظيف المستمر للأسطح، في حالة صعوبة التنفس أو زرقان الجلد يجب التوجه إلى المستشفى)

  • أغلب الإصابات تكون بين الأطفال الذين سنهم عامين،  وفقًا لما أعلنته وزارة الصحة.
  • نصحت وزارة الصحة بأنه يفضل عدم ذهاب الأطفال للمدرسة في حالة إصابتهم لأن الفيروس ينتقل من خلال النفس.
  • نصحت أيضا المواطنين برفع مناعة الأطفال للوقاية من الفيروسات التنفسية، عن طريق كثرة السوائل والأغذية التي تساعد على ذلك.
  • كما نصحت أيضا بتناول الفواكه التي تحتوي على فيتامين سي "البرتقال والليمون"، بالإضافة إلى التهوية الجيدة وعدم التعرض للبرد بشكل مباشر.