الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خلافات الكبار.. بايدن وشي يتبادلان التحذيرات في "قمة العشرين" حول تايوان

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينج

أجرى الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الإثنين، محادثات استمرت ثلاث ساعات مع نظيره الصيني شي جين بينج، في أول لقاء شخصي بينهما منذ تولي بايدن منصبه.

وتعتبره شبكة "سي إن إن" هذا اللقاء “فرصة” يأمل الجانبان في أن تؤدي إلى تحسن العلاقات المتدهورة بين البلدين بسرعة.

بعد ذلك، أدلى بايدن بتصريحات للصحفيين أكد أنه كان "منفتحًا وصريحًا" مع شي بشأن مجموعة من الأمور التي تختلف فيها بكين وواشنطن.

وحذر بايدن الصين من أي غزو وشيك لتايوان المتمتعة بالحكم الذاتي، وبدا متفائلًا أن رسالته حول تجنب الصراع الشامل قد تم التعبير عنها بوضوح، ومع ذلك، كان الرئيس الأمريكي صريحًا في أنه وشي لم يقتربا من حل الملفات التي ساعدت في دفع العلاقات الأمريكية الصينية إلى أدنى مستوياتها منذ عقود.

وأضاف بايدن في مؤتمر صحفي: “لا أرجح أن هذا الاجتماع أنهى كافة المشاكل العالقة، لكنني لا أعتقد أن هناك حاجة للقلق، وطرح أحدكم سؤالًا مشروعًا، وأنا أجيب أنه لا حاجة لحرب باردة جديدة”.

ودخل بايدن محادثات يوم الاثنين على أمل الحصول على فرصة لتقييم العلاقات الثنائية الأكثر أهمية في العالم مع شي ووصف شي بأنه لم يكن مفرطًا في المواجهة ولكن بدلًا من ذلك “بالطريقة التي كان عليها دائمًا: مباشر للغاية”.

 وقال بايدن: "لقد كان واضحًا، وكنت واضحًا في أننا سندافع عن المصالح والقيم الأمريكية، وسندافع عن حقوق الإنسان العالمية، وندافع عن النظام الدولي، وسنعمل بشكل وثيق مع حلفائنا وشركائنا وسننافس بقوة لكنني لا أبحث عن صراع".

وفي إشارة إلى وصول بايدن وشي إلى اجتماعهما الأول على أمل تحسين العلاقات الثنائية المتوترة، أعلن بايدن أن وزير خارجيته أنطوني بلينكين سيزور الصين، وقال إن المسؤولين من كل دولة سيبدأون العمل معًا على عدد من الملفات.

ومن المتوقع أن تستأنف المحادثات الرسمية حول التعاون المناخي بين الولايات المتحدة والصين بالإضافة إلى جزء من مجموعة أوسع من الاتفاقات بين بايدن وشي.

وأوقفت الصين في السابق المحادثات بسبب الغضب في أعقاب زيارة رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إلى تايوان.

وذكر أحد المسؤولين الأمريكيين إن مبعوثي الولايات المتحدة والصين بشأن تغير المناخ مستمران في المباحثات، ولكن إدارة بايدن سترى ما الذي تستعد الصين للقيام به لتحقيق تقدم ملموس.

وأعلن البيت الأبيض بعد الاجتماع أن بايدن أثار مخاوف بشأن حقوق الإنسان واستفزازات الصين حول تايوان ولكنها وجدا على الأقل مجالًا واحدًا من الاتفاق الواضح - أنه لا يمكن استخدام الأسلحة النووية في أوكرانيا.

وكرر الرئيس بايدن والرئيس شي اتفاقهما على أنه لا ينبغي أبدًا خوض حرب نووية ولن يكون فيها منتصر في إشارة إلى التهديد باستخدام الأسلحة النووية في أوكرانيا.

وأكد بايدن بالفعل على مجالات التعاون المحتمل مع شي، بما في ذلك بشأن تغير المناخ، في المحادثات التي امتدت إلى ما بعد الوقت المتوقع في فندق فخم في بالي.

وسعى إلى إقناع شي بأن وجود كوريا الشمالية المسلحة نوويًا ليس في مصلحة الصين - لا سيما لأن إجراء المزيد من التجارب النووية أو الصاروخية بعيدة المدى من قبل بيونج يانج قد يدفع بايدن إلى زيادة الوجود العسكري الأمريكي في المنطقة.

وأضاف بايدن: "من الصعب تحديد ما إذا كانت الصين لديها القدرة أم لا" لإقناع كيم جونغ أون بالتراجع عن اختباراته وأنا واثق من أن الصين لا ترغب في أن ترى عن كوريا الشمالية منخرطة في مزيد من الوسائل التصعيدية"