الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

«أجروكونسلت»: مصر تشتري القمح الروسي دون مناقصة والتسليم ديسمبر

الرئيس نيوز

أسفر اجتماع، عقد الأسبوع الماضي في جنيف، بين نائب الأمين العام للأمم المتحدة مارتن جريفيث والأمين العام لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية ريبيكا جرينسبان مع الوفد الروسي برئاسة نائب وزير الخارجية إس فيرشينين عن تقدم إيجابي نحو استئناف فتح ممر الحبوب الذي يسمح بتصدير القمح والحبوب الأخرى عبر موانئ البحر الأسود دون أن تتعرض السفن الحربية للشحنات، وذكر موقع أجروكونسلت المهتم بالمحاصيل الزراعية أن تقييم الجانب الروسي لمباحثات الأمم المتحدة يعتبرها مفيدة وإيجابية وطويلة ومفصلة، لكنه لم يتخذ قرارًا بعد بشأن تمديد الاتفاقية.

وأوضح الموقع أن انسحاب الروس من الضفة اليمنى لنهري دنيبر وخيرسون، من المحتمل أن تعزز رغبة روسيا في الإضرار بتصدير الحبوب من أوكرانيا، وبالتالي فإن قرار تمديد الاتفاقية سيتأخر قدر الإمكان من جالنب موسكو وفقًا للمراقبين، وفي الوقت نفسه، يقوم الاتحاد الروسي بنشاط بتصدير الحبوب الخاصة به. وفقًا لتقديرات شركة روساجروترانس، وخلال الفترة من يوليو إلى نوفمبر، تمكن الاتحاد الروسي من تصدير 20.2 مليون طن من القمح (مقابل 18.5 مليون طن العام الماضي عن نفس الفترة)، ولا سيما في نوفمبر فقد تمكنت موسكو من تصدير 5.2 مليون طن (مقارنة بـ 4.8 مليون طن في أكتوبر و2.9. مليون طن في نوفمبر 2021).

وأجرت الهيئة العامة للسلع التموينية المصرية، بعد إلغاء المناقصة الأسبوع الماضي، مفاوضات خاصة اشترت خلالها 280 ألف طن من القمح الغذائي الروسي لتسليمه في ديسمبر بسعر 362.5 دولار / طن، وبشكل عام، خلال المفاوضات الخاصة، اشترت مصر بالفعل 1.4 مليون طن من القمح، معظمها من روسيا.

وارتفعت أسعار صادرات القمح الروسي بنسبة 12.5٪ لتسليم نوفمبر إلى ديسمبر بمقدار 2 دولار / طن الأسبوع الماضي إلى 317 دولارًا أمريكيًا / طن، بينما انخفضت أسعار القمح الأمريكي بالطن الواحد بمقدار 47 دولارًا أمريكيًا للطن إلى انخفاض أسبوعي بلغ 362 دولارًا أمريكيًا، وبالنسبة للقمح الفرنسي رصد المراقبون أسعار القمح بنسبة 11.5٪ بروتين الذي انخفض بمقدار 16 دولارًا للطن، ومن جهة أخرى، خفضت بورصة الحبوب روزاريو توقعاتها لمحصول القمح في الأرجنتين 2022/23 بمقدار 1.9 مليون طن إلى 11.8 مليون طن، وهو ما سيكون ضعف الرقم القياسي المسجل في العام الماضي وأقل محصول منذ السنة المالية  2015/2016، عندما كان الإنتاج 10.9 مليون طن ومن المتوقع أن تنخفض صادرات القمح من 14.5 مليون طن في السنة المالية  2021/202 عند مستوى 5-6 مليون طن في السنة المالية  2022/23، على الرغم من إصدار التراخيص بالفعل لـ 9 ملايين طن. سيسمح هذا بزيادة المعروض من القمح الروسي إلى البرازيل والمكسيك، حيث تم تصدير 190 و110 آلاف طن بالفعل في الموسم الحالي للدولتين على الترتيب.

قد تبدأ الحكومة الهندية في بيع القمح من احتياطي الدولة وتخفيض رسوم الاستيراد من 40٪ إلى 0٪ (يُسمح حاليًا بالواردات المعفاة من الرسوم الجمركية فقط) ومن أجل وقف ارتفاع الأسعار، والتي ارتفعت بالفعل على الرغم من الحظر المفروض على الصادرات اعتبارًا من مايو 2022، بنسبة 27٪ إلى مستوى قياسي بلغ 324 دولار / طن كانت مخزونات القمح في مستودعات وصوامع الهند كما في 1 أكتوبر أقل 2.1 مرة من العام الماضي وبلغت 22.7 مليون طن بسبب انخفاض حجم المشتريات في الموسم الحالي ويعتقد التجار المحليون أن المحصول الحقيقي يقل بمقدار 10 ملايين طن عن البيانات الرسمية.

في حين أنه من غير العملي اقتصاديًا بالنسبة للهند شراء القمح الروسي، الذي يبلغ سعره 317 دولارًا للطن بتكلفة شحن 60 دولارًا للطن، لذلك قد يكون المورد الرئيسي للهند هو أستراليا، التي ستحصد محصول قمح قياسي تقريبًا هذا العام وقد بدأت عمليات التسليم الأولى بالفعل بسبب انخفاض أسعار الشحن.