الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

حسين فهمي يوضح رسالة مهرجان القاهرة السينمائي.. وينتقد تسيس "كان"

الفنان حسين فهمي
الفنان حسين فهمي

أكد الفنان حسين فهمي؛ رئيس مهرجان القاهرة السينمائي أنه كان يستهدف تقديم قيمة تستحقها السينما المصرية مشيرا إلى أن مصر بدأت مع العالم حين بدأت السينما.

وقال فهمي في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "السينما المصرية مهمة ولابد أن يكون لها هذه المكانة ويجب أن يكون مهرجان القاهرة السينمائي الذي يمثل السينما المصرية على قدر هذه القيمة؛ الإدارة حين تضع قواعد فالجميع يلتزم وهو ما يهمني أن نقول إننا لابد أن نكون على هذه القيمة.

وأضاف: "مهرجان القاهرة السينمائي من أهم 14 مهرجان على مستوى العالم وما كنت أقوله إننا لابد أن نكون على قدر القيمة؛ التكنولوجيا تغيرت الان عن المهرجانات السابقة؛ في السابق كانت الأفلام تأتي إلينا في علب ويجب وضعها في ثلاجات حتى لا تفسد والأن الأفلام لا تأتي إلينا وتعرض عبر الأقمار الصناعية".

وتابع: "هناك أكثر من 100 فيلم من أكثر من 50 دولة ولدينا لجنة تحكيم درجة أولى؛ ورئيسة لجنة التحكيم مخرجة يابانية كبيرة وهناك أفلام متميزة وكلها تعطي قيمة للمهرجان وهناك ورش ومحاضرات وأنا منحت تخفيضات 50% لطلاب الفنون الجميلة والمسرحية وجميع الصحفيين يحصلون على البطاقات من المهرجان ويحضرون كل الأفلام".

وأوضح: "إذا حصل الصحفي على مقعد مرة ولم يحصل وفي المرة الثانية لم يحضر نمنعه من الحضور مجددا لا يمكن أن يحصل على مقعد والصالة تصبح فارغة والناس في الخارج غير قادرة على الدخول".

وأشار فهمي إلى أنه كان من المهم تكريم الفنان الراحل سمير صبري موضحا أنه تم تكريم الفنان هشام سليم والمخرج علي عبد الخالق والفنانة مها أبو عوف كما قررنا ترميم 2 من الأفلام سنويا وسوف نرمم فيلمي اغنية على الممر ويوميات نائب في الأرياف.

وأكمل: "الفنانة لبلبة بذلت جهود كبيرة في مشوارها الفني ومثلت في أكثر من 80 فيلم وحصلت على العديد من الجوائز وكان لابد أن يتم تكريمها والتكريم لدينا يحدث بناء على قواعد".

واختتم: "رسالة مهرجان القاهرة السينمائي أن المهرجان يربط نفسه بالأخر وأن لدينا قبول بالأخر والمهرجان فني وليس لنا علاقة بالسياسة ونحن بعيد تماما عن الصراعات السياسية وللأسف الشديد مهرجان كان منع الأفلام الروسي وقاموا بتسيس المهرجان وأحضروا الرئيس الأوكراني ليقول كلمة في الافتتاح؛ لقد انحازوا لجانب معين ولكن هذا الأمر ليس من ضمن عملهم هذا مهرجان سينما ويجب أن نقرب الشعوب من بعضها".