الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الخارجية الأمريكية تشيد بتنظيم مؤتمر المناخ وتوضح موقفها من سد النهضة

الرئيس نيوز

أكد سامويل ويربيرج؛ المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية؛ أن هناك انطباع عالمي بأن مؤتمر المناخ الذي يقام في شرم الشيخ هو الأهم في تاريخ الإنسان مشيرا إلى أن المؤتمر يعد نقطة تحول.

وقال ويربيرج في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "تحولنا من مرحلة الوعود والالتزامات إلى التنفيذ؛ في المؤتمرات السابقة كنا نناقش الالتزامات والوعود والخطابات والكلمات أما في شرم الشيخ وصلنا إلى نقطة التحول إلى مرحلة التنفيذ؛ رأينا منذ سنوات الإنجازات المصرية في مجال تغير المناخ وشرم الشيخ كان المكان الأمثل لتنظيم المؤتمر".

وأضاف: "الولايات المتحدة تشكر مصر على التنظيم واستضافة المؤتمر كما أن هناك لقاء هام أقيم خلال المؤتمر بين الرئيسين بايدين والسيسي".

وعن دعوة الرئيس السيسي لإيقاف الحرب الروسية الأوكرانية قال ويربيرج: "إيقاف الحرب في يد الرئيس الروسي لأنه من قام بشنها ويمكنه إيقافها من خلال سحب قواته وسمعنا الرئيس السيسي ودعوته لإنهاء الحرب ونتمنى أن يسمع الرئيس الروسي أيضا وهناك تأثيرات كبيرة للحرب على الدول وخاصة الدول النامية وحان الوقت لإنهاء الحرب".

وتابع: "باب الدبلوماسية مفتوح والرئيس بايدن قال إنه يفضل المسار الدبلوماسي وأنه جاهز لدعم الجهود الدبلوماسية ولكن في المقابل الرئيس بوتين يرفض الحلول الدبلوماسية".

وتطرق المتحدث الإقليمي للخارجية الامريكية للحديث عن موقف بلاده من قضية سد النهضة الإثيوبي مشيرا إلى أن المحاولات الأمريكية السابقة لحل القضية لم تؤدي إلى شيء.

وأوضح: "الولايات المتحدة ترى أنه لابد وأن يكون هناك حل دبلوماسي يرضي الأطراف الثلاثة ولدينا المبعوث الأمريكي يزور المنطقة وهناك اتفاقات بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك حول الأنهار ونؤمن بإمكانية التوصل لاتفاقات مماثلة

وأكمل: "عشت في مصر أربع سنوات وأنا شخصيا والولايات المتحدة ندرك أهمية نهر النيل بالنسبة للشعب المصري ولذلك فإن الولايات المتحدة سوف تبذل كل ما لديها من جهد من أجل التوصل إلى اتفاق".

يذكر أن الولايات المتحدة خلال فترة إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب كانت قد قامت برعاية المفاوضات بين مصر وإثيوبيا والسودان حول سد النهضة وتم التوصل إلى اتفاق ولكن إثيوبيا رفضت التوقيع عليه في اللحظات الأخيرة.