الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

لتصعيد المعلمين الشباب للقيادة.. "التعليم" تبدأ حصر المرشحين بالإدارات التعليمية

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

تنفذ الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، خطة شاملة لتدريب وتأهيل شباب العاملين بالدولة وتصعيدهم لتولى مناصب قيادية، وذلك فى إطار اهتمام القيادة السياسية لرفع كفاءة الجهاز الإداري للدولة.

ووفق مستند صادر عن وزارة التربية والتعليم، تجرى الوزارة أعمال حصر شباب المعلمين على مستوى الإدارات التعليمية بجميع محافظات الجمهورية، بعدد 7 معلم ومعلمة من كل إدارة تعليمية التابعة لمديريات التربية والتعليم، لتأهيلهم لشغل مناصب قيادية بالتربية والتعليم والتعليم الفنى.

وتتضمن شروط اختيار المعلمين الشباب أن تتراوح أعمارهم بين 35 عام إلى 45 عام، وأن يكون المرشح على وظيفة معلم أول أو أخصائي أول على الأقل، والحصول على مؤهل عال تربوى أو مؤهل عال مناسب بالإضافة إلى شهادة التأهيل التربوى من أعضاء هيئة التدريس.

كما شملت الشروط أن يكون على رأس العمل مدة لا تقل عن 5 سنوات متصلة، وأن يمتلك عضو هيئة التعليم شخصية قيادية إيجابية مؤثرة، وألا يكون قد حصل على أى جزاءات، وأن يكون عضو التعليم لديه رؤية للتطوير.

ويكون الترشيح من خلال لجنة برئاسة مدير المديرية وعضوية كل من وكيل المديرية، مدير عام التعليم العام بالمديرية، مدير الشئون التنفيذية، عميد كلية التربية أو من يفوضه، ممثل عن نقابة المعلمين، رئيس مجلس الأمناء والاباء والمعلمين بالمديرية.

ويتم موافاة الإدارة المركزية لشئون المعلمين ببيانات المرشحين من المعلمين مصنفة بين الاسم، الوظيفة، الخبرات العلمية، الخبرات العملية، المهارات القيادية، السمات الشخصية والمجموع، أما عن المتقدمين من أعضاء هيئة التعليم، فتصنف وفق المحافظة، الإدارة التعليمية، اسم المعلم، مادة التخصص، الرقم القومي، التليفون.

وتقوم كل مديرية بالإعلان في مكان بارز على مستوى كل إدارة تعليمية تابعة لها، لمدة أسبوع، ثم تجرى المقابلات لمدة أسبوعين، على أن تكون نسبة اجتياز كل مكون لا تقل عن 75%، ويتولى كل مدير إدارة تعليمية ارسال الترشيحات إلى مدير المديرية، ثم يتم ارسال الملف عبر البريد الإلكترونى [email protected].