الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| «الغرف التجارية» تزف بشرى سارة بشأن أسعار الدواجن وبيض المائدة

الرئيس نيوز

أكد الدكتور علاء عز، الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، أن هناك اجتماعات مكوكية عقدت بين الغرف ورئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزي بعد قرار الأخير بتحرير سعر الصرف، بهدف التعجيل بالإفراج عن مخزون السلع بالموانئ.

وقال عز في مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": “بدأنا في وضع الأولويات وتحديد السلع التي تحتاج إلى الضخ في الأسواق”، موضحا أن رصيد السلع الأساسية في السوق تجاوز من 4-6 أشهر بالنسبة للدولة أما بالنسبة للقطاع الخاص هناك احتياطي من 3-5 أشهر.

وعن أسعار الأعلاف وتوافرها في الأسواق، أوضح أن أسعار الأعلاف بدأت في الانخفاض وخلال الأسبوع المقبل سوف ينعكس تأثير ذلك على أسعار الدواجن وبيض المائدة، مؤكدا أن السوق حاليا لا يحتاج إلى كميات كبيرة من الأعلاف والمتوفر أكبر من الاستهلاك.

وواصل: "وزارة التموين وضعت منظومة لشركات القطاع الخاص تسمح لها بالعمل في قطاع الأرز دون العمل في إطار التموين، واليوم بدأت الشركات الكبرى في مجال الأزر بالتواجد في الأسواق".

وأكمل: "هناك أسباب أخرى لارتفاع سعر الأرز وهو استخدامه كأعلاف للدواجن لأنه أرخص من سعر الذرة وارتفاع سعره عالميا وهو جعل المزارعين يحتفظون بالكميات الموجودة لديهم، ولكن الدولة قامت باستيراد 30 ألف طن من الأرز الأبيض وسوف يبدأ طرحها في السوق وبمجرد الإعلان عن ذلك سوف يبدأ المزارعين في طرح ما لديهم من كميات".

واختتم: "هناك ثبات في أسعار سلة الغذاء بسبب زيادة أسعار الحبوب 2.5 والارتفاع في أسعار الحبوب جاء بسبب التوقعات بعدم استمرار اتفاق تصدير الحبوب بين روسيا وأوكرانيا ولكن ليس بسبب نقص المعروض ولا الإنتاج".