الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| الجمارك تحدد رسوم بنحو 2% على استيراد الشاي الأسود والأخضر

أرشيفية
أرشيفية

أظهرت بيانات أن مصلحة الجمارك المصرية حددت رسوم جمركية بنحو من 300% إلى 3000% على استيراد المشروبات الكحولية، منها الجن والنبيذ وبعض الأصناف الكحولية الفاخرة، بالإضافة إلى ضريبة جدول 150%.

كما أظهرت البيانات أنه تم تحديد رسوم بنحو 30% على استيراد المياه الغازية لمعظم الأصناف المعروفة بجانب ضريبة جدول 8%، في حين تكون الضريبة 30% على مياه الشرب المعدنية المستوردة وضريبة قيمة مضافة 14%، وتكون ضريبة البيرة 30% بجانب 8% ضريبة جدول.

ووفق البيانات، تم تحديد رسوم بنحو 2% على استيراد الشاي الأسود الشهير في مصر، و2% على الشاي الأخضر.

ضريبة 3000% على النبيذ والجعة
أما الضريبة على الجعة فتكون 1200% بجانب ضريبة جدول 250%، ومشروبات الروم والجين والجنفيا ونبيذ العنب والويسكي يخضع لضريبة بنسبة 3000%، بجانب ضريبة جدول 150%.

ويخضع لضريبة وارد بواقع 300 % ما يرد من محضرات ومشروبات كحولية لمنشأة سياحية أو فندقية، باستثناء أصناف واردة بالمرفق 1 من الإعفاء من الضرائب في إطار اتفاقية ثنائية بين مصر والأردن ويستثنى من الاعفاء سلع زراعية وسلع زراعية مصنعة وسلع واردة بقائمة 4 في إطار اتفاقية بين مصر وتونس.

ويحصل ضريبة قيمة مضافة بمقدار 14% عن المشروبات، كما يحظـر الإفـراج عن المشروبات الروحية دون لصق العلامة المميزة، كما يحظر دخول منتجات الدخان والمشروبات الروحية المصنعة أو المخزنة بالمناطق الحرة الى داخل البلاد، ولا يفرج عن الصنف إلا بموافقة الهيئة القومية لسلامة الغذاء، ويخضع الصنف الوارد منشأ يابان أو روسيا لفحص إشعاعي بميناء وصول من خلال سلامة الغذاء.