الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

محور الغذاء ببرنامج "نُوفّي" المصري يستقطب ملياري دولار من مؤسسات دولية

 برنامج نُوفّي في
برنامج "نُوفّي" في مصر
  • مديرة "إيفاد" الإقليمية: سنضخّ 200 مليون دولار في 5 مشاريع زراعية وغذائية
  • محور الغذاء يستهدف جمع تمويلات يبلغ إجماليها 3.3 مليار دولار
  • الاستثمارات التراكمية لـ"إيفاد" في مصر بلغت حوالي 520 مليون دولار

تمكّن برنامج "نُوفّي" في مصر من الحصول على تعهدات من مؤسسات التنمية الدولية بضخّ ملياري دولار في محور الغذاء الخاص بالبرنامج، وفقًا للمديرة الإقليمية للصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) دينا صالح.

برنامج "نُوفّي" تمّ إطلاقه مطلع يوليو 2022، ويمثّل إحدى آليات الحكومة المصرية لخفض الانبعاثات الكربونية، عن طريق جذب تمويلات لتنفيذ حزمة مشروعات خضراء حتى عام 2030، في 3 قطاعات رئيسة: المياه والغذاء والطاقة.

وكشفت المسؤولة التي تتولّى مناطق الشرق الأدنى وشمال أفريقيا ووسط آسيا وأوروبا في (إيفاد)، على هامش قمة المناخ COP27 المنعقدة في شرم الشيخ، أن مساهمة الصندوق في برنامج "نُوفّي" ستبلغ 200 مليون دولار؛ إذ "سنقود محور الغذاء من خلال 5 مشاريع"، مفصحةً أن "هذا المحور يستهدف جمع تمويلات يبلغ إجماليها 3.3 مليار دولار".

وبحسب "الشرق بلومبرج"، سيقدم البنك الأفريقي للتنمية (AFDB) ما يفوق مليار دولار لمبادرة "نُوفّي"، منها 320 مليونًا لمحور الغذاء تحديدًا.

ومن المتوقع أن يكمل البنك الدولي، والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية (AIIB)، وبنك الاستثمار الأوروبي (EIB)، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار (EBRD)، حلقة التمويل الدولي لبرنامج "نُوفّي".

نوّهت صالح  بأن "نُوفّي" يتميز بأنه يربط بين محاور الطاقة والغذاء والمياه، وهو يتواءم مع مشاريع "إيفاد" التي تستهدف صغار المزارعين والمنتجين وسكان الريف. وأوضحت أن الصندوق سيباشر الإعداد لباكورة مشروعات "نُوفّي" العام المقبل.

بلغت الاستثمارات التراكمية لـ"إيفاد" في مصر حوالي 520 مليون دولار، موزّعة على 14 مشروعًا، منها 12 برنامجًا متعلقًا بالتنمية الزراعية ضخّ فيها الصندوق أكثر من 390 مليون دولار، بحسب موقعه على الإنترنت.