الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متحدث الرئاسة يوضح تفاصيل لقاء الرئيس السيسي مع نظيره الأمريكي

الرئيس نيوز

أكد السفير بسام راضي؛ المتحدث باسم رئاسة الجمهورية؛ أن قمة الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الأمريكي جو بايدن تعد الثانية من نوعها بعد قمة جدة في يونيو الماضي.

وقال راضي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "المقابلة استمرت لمدة ساعة ونصف وكانت بناءة؛ والعلاقات المصرية الأمريكية شديدة الخصوصية ومرت باختبارات قوية خلال السنوات العشرة الماضية".

وأضاف: "تم تناول العلاقات الثنائية وكان هناك حرص من الرئيس الأمريكي للاستماع إلى رؤية السيد الرئيس بخصوص الأوضاع الإقليمية في المنطقة في سوريا ولبنان والعراق؛ والرئيس الأمريكي أكد تماما على أن مصر ستظل صديق وحليف قوي تعول عليه الولايات المتحدة في المنطقة".

وتابع: "الجلسة المغلقة عادة تتناول شقين رئيسين الشق الأول موضوعات التعاون الثنائي وكل ما يتعلق بعجلة التنمية والجزء الأخر يختص بتبادل وجهات النظر والتباحث بشأن القضايا الإقليمية والدولية والتباحث المباشر يؤدي لتبادل الخبرة والمعلومات".

وأكمل: "تم تناول موضوع سد النهضة والرئيس شرح موقف مصر وأن كل ما تطالب به مصر هو تطبيق مبادئ القانون الدولي فيما يخص السدود التي تبنى على منابع الأنهار العابرة للحدود وهناك قواعد دولية معروفة ومصر لا تطالب إلا بتطبيق هذه القواعد على حالة سد النهضة".

وواصل: "الرد كان متفاهم من الرئيس الأمريكي وأكد أن الولايات المتحدة متفهمة حق مصر في الحفاظ على أمنها المائي والبيان الرسمي الصادر عن البيت الأبيض نص على ذلك وأن الولايات المتحدة تدعم مصر في جهودها للحفاظ على حقوقها وأمنها المائي".

وأكمل: "السيد الرئيس دائما ما يؤكد على أن مصر تنهج مسار شامل لحقوق الإنسان وليس فقط حقوق الانسان من منظور ضيق؛ هناك مفهوم واسع مصر تمارسه؛ مصر تمارس حقوق الانسان بالمفهوم الشامل مثل الحق في الغذاء والتعليم والصحة والرئيس شرح هذا الأمر".

واختتم: "هناك مفهوم واسع جدا تمارسه مصر لحقوق الإنسان؛ في مجال التعليم مصر أنشأت 25 جامعة جديدة سواء أهلية أو تابعة للجامعات الحكومية وفي مجال الصحة مبادرة 100 مليون صحة والتأمين الصحي الشامل بالإضافة للمبادرات الرئاسية الخاصة بالصحة ومبادرة حياة كريمة التي تشمل 60 مليون مصر".