الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

«مزورة».. ترامب يطالب يإعادة انتخابات «الشيوخ» بماريكوبا في أريزونا

ترامب
ترامب

اتهم الرئيس السابق دونالد ترامب، السلطات في مقاطعة ماريكوبا بولاية أريزونا بالضلوع في "عملية احتيال وتزوير انتخابي"، ودعا إلى "إعادة عملية الانتخاب"، بعد خسارة المرشح الذي يحظى بتأييده لعضوية مجلس الشيوخ الجمهوري بليك ماسترز أمام السيناتور الديمقراطي مارك كيلي في انتخابات التجديد النصفي.

وأعلنت 3 شبكات تلفزيونية إعادة انتخاب السيناتور الديمقراطي مارك كيلي عن ولاية أريزونا، في حين لم يعترف منافسه بليك ماسترز بهزيمته على الفور.

وبفوز كيلي رائد الفضاء السابق على خصمه الجمهوري بليك ماسترز يرتفع عدد أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين إلى 49 حتى الآن، أي بفارق مقعد واحد لضمان الأغلبية بينما يستمر في نيفادا فرز الأصوات وستجرى في جورجيا دورة ثانية في السادس من ديسمبر.

وكتب ترامب في تدوينة مطولة على منصته للتواصل الاجتماعي "تروث سوشيال"، الجمعة: "هكذا في مقاطعة ماريكوبا يعيدون الكَرَّة مرة أخرى. أعداد كبيرة من آلات التصويت لم تعمل، وذلك فقط في دوائر جمهورية فقط".

منشور الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب على منصته للتواصل الاجتماعي "تروث سوشيال"
منشور الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب على منصته للتواصل الاجتماعي "تروث سوشيال"
وأضاف: "أُجبر الناس على الانتظار لساعات، ثم أرهقوا أو كانت لديهم أمور أخرى يفعلونها، وتركوا طوابير التصويت بالآلاف".

وقال الرئيس السابق الذي يستعد لإعلان ترشيحه للبيت الأبيض في 2024، إنه حتى المرشحة الجمهورية لمنصب الحاكم كاري ليك التي تتنافس ضد الديمقراطية كاتي هوبز، تأثرت بالتأخيرات.

وكتب ترامب: "حتى كاري ليك نُقلت إلى دائرة ديمقراطية ليبرالية من أجل التصويت. ولم يحالف الحظ الآخرون".

وتابع: "هذه عملية احتيال وتزوير للانتخابات، لا تختلف عن حشو صناديق الاقتراع. لقد سرقوا الانتخابات من بليك ماسترز. أعيدوا الانتخابات مرة أخرى!".

وفي منشور آخر وصف ترامب الانتخابات بأنها "ملوثة"، مضيفًا: "آلات (التصويت) معطلة في دوائر جمهورية. يتوجب إجراء انتخابات جديدة على الفور!".

وبحسب شبكة "فوكس نيوز"، ظل كيلي متقدمًا على ماسترز بفارق نحو 115 ألف صوت معظم فترة ظهر الجمعة، إذ استمر فرز بطاقات الاقتراع بالبريد في مقاطعة ماريكوبا.

وتوقع مكتب "فوكس نيوز" أن كيلي فاز بإعادة انتخابه في ولاية أريزونا بعد فترة وجيزة من الساعة العاشرة مساء الجمعة.

ودعم ترامب ماسترز، وهو رجل أعمال ناجح، في أوائل الصيف، وفاز لاحقًا في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري بأريزونا في أغسطس.

وظل السباق تحت الأضواء الوطنية منذ إجراء الانتخابات التمهيدية، إذ توقع الجمهوريون بدرجة كبيرة الفوز بالمقعد، حيث كانت واحدة من أفضل الفرص بالنسبة لهم.

وكان فوز المرشح الجمهوري سيضمن لهم 50 مقعدًا في مجلس الشيوخ، على بعد مقعد واحد من أغلبية المجلس الذي تتطلب السيطرة عليه 51 مقعدًا، في انتظار حسم مقعدي ولايتي نيفادا وجورجيا.

وسيعلن ترامب، الثلاثاء، ترشحه للانتخابات الرئاسية في 2024، كما قال مستشاره منذ فترة طويلة جيسون ميلر، الجمعة.

وألمح الرئيس السابق الذي سيكون قد بلغ من العمر 78 عامًا عندما تجرى انتخابات 2024، إلى خوض تلك الانتخابات أثناء حملته لدعم مرشحين جمهوريين قبل اقتراع منتصف الولاية هذا الأسبوع. وقد صرح أنه سيصدر "إعلانًا مهمًا جدًا" الثلاثاء.

وصرح ميلر لمساعد ترامب السابق ستيف بانون في مدونته الصوتية الشهيرة "وورد روم"، أن "الرئيس ترامب سيعلن، الثلاثاء، ترشحه للرئاسة" لتكون بذلك ثالث مرة يترشح فيها بما في ذلك هزيمته أمام بايدن في 2020.