السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

المفوضية الأوروبية تدعو للإنزال الآمن لـ234 مهاجرا على سفينة كانت عالقة بالبحر المتوسط

أرشيفية
أرشيفية

دعت المفوضية الأوروبية، اليوم الأربعاء، إلى ضرورة الإنزال الفوري الآمن لـ 234 مهاجرا على متن سفينة إنقاذ المهاجرين “أوشن فايكنج” التي كانت عالقة بالبحر المتوسط.

وذكرت المفوضية -فى بيان أوردته وكالة "فرانس برس" مساء اليوم- أن "الوضع على متن السفينة بلغ مستوى حساسًا، ويحتاج إلى حلّ عاجل لتجنّب مأساة إنسانية".

وفى وقت سابق من اليوم، أكدت الحكومة الفرنسية، أن سفينة إنقاذ المهاجرين "أوشن فايكجج" ينبغي أن ترسو في المياه الإيطالية وفقًا للقوانين البحرية الدولية، معتبرةً أن رفض روما السماح لها بالرسو "غير مقبول".

ونقلت قناة "العربية"، عن المتحدث باسم الحكومة الفرنسية، أوليفييه فيران، قوله: "تقع مسؤولية استقبال هؤلاء الناس على عاتق إيطاليا".وأضاف أن "الموقف الإيطالي غير مقبول. يجب أن تضطلع إيطاليا بدورها".

يشار إلى أنّ سفينة أوشن فايكنج، التي تشغلها منظمة "إس. أو. إس ميديتيرانيه" الفرنسية غير الحكومية، تبحر باتجاه فرنسا بعد أن رفضت إيطاليا لأكثر من أسبوعين السماح بها بالرسو.

وفى أغسطس الماضي، جرى إنقاذ أكثر من 700 مهاجر حاولوا عبور المتوسط على متن قوارب صغيرة، بفضل عمليات نفذتها سفينة "أوشن فايكينج" وأيضا سفينتا "سي ووتش" و"ريسكيو شيب" التابعتين لمنظمات غير حكومية ألمانية.

هذا وعقب كل عملية إنقاذ، تنتظر المنظمات غير الحكومية لأيام في عرض البحر لتحديد السلطات البحرية لـ"ميناء آمن" لإنزال المهاجرين.