الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

كل ماتريد معرفته عن الانتخابات النصفية الأمريكية 2022

الرئيس نيوز

تتجه أنظار العالم نحو آخر أخبار الانتخابات النصفية الأمريكية 2022، عقب ظهور النتائج الأولية لانتخابات التجديد النصفي للكونجرس.

وتشير النتائج الأولية، إلى تقدم الجمهوريين على الديمقراطيين في الانتخابات الخاصة بمقاعد مجلس النواب، بينما تحتدم المنافسة بين المعسكرين في انتخابات مجلس الشيوخ.

 

كل ماتريد معرفته عن الانتخابات النصفية الأمريكية 2022

 

ووفقًا لوسائل إعلام أمريكية، فإن الجمهوريين حسموا حتى الآن 157 مقعدا في النواب مقابل 93 للديمقراطيين، بينما يتعادل الجانبان في الشيوخ بـ41 مقعدا لكل منهما.

ويسعى كلا الفريقين لتأمين 218 صوتًا في مجلس النواب المؤلف من 436 مقعدًا؛ لضمان الأغلبية، بينما يسعيان للحصول على 51 مقعدًا؛ لضمان أغلبية مجلس الشيوخ المكون من 100 مقعد.

وتشمل الانتخابات جميع المقاعد البالغ عددها 435 مقعدا في مجلس النواب وثلث مجلس الشيوخ، وإذا ساعد القادمون الجدد الجمهوريون الحزب على السيطرة على مجلس النواب، وربما مجلس الشيوخ، فإن النتيجة ستشكل تحديات جديدة لإدارة بايدن على تنفيذ أجندتها.

الانتخابات النصفية الأمريكية 2022

 

الأمر الذي يشير إلى الجمود المحتمل في المستقبل، بسبب عدم وجود أجندة موحدة خاصة بهم، حيث وعد الجمهوريون بخفض الإنفاق الفيدرالي، ورفضوا رفع حد ديون البلاد، وامتنع بعضهم عن دعم أوكرانيا في الحرب مع روسيا.

ويمكن أن يمتد فرز الأصوات إلى ما بعد يوم الانتخابات في العديد من الولايات، ويمكن أن تتجه جورجيا على وجه الخصوص إلى جولة إعادة في 6 ديسمبر إذا لم يصل أي مرشح إلى الأغلبية.

وقد قدم كلا الطرفين بالفعل طعونا قانونية في بعض الحالات تنذر بمعارك قضائية قد تؤخر النتائج النهائية.

ومن جانبه، أعلن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، عن حدوث انتهاكات كبيرة في سير التصويت بانتخابات التجديد النصفية في مناطق مختلفة من البلاد، وحث مؤيديه على الاحتجاج.

وأضاف ترامب، "الوضع مع عدم وجود بطاقات اقتراع في ديترويت سيء للغاية.. يأتي الناس للتصويت، ليُقال لهم: "آسفون، لقد اقترعتم"، يحدث هذا كثيرا في أماكن أخرى كثيرة.. احتجوا، احتجوا، احتجوا".

 

الانتخابات النصفية الأمريكية 2022

 

ولفت الرئيس الأمريكي السابق إلى أنه في ولاية بنسلفانيا وعدوا بأن فرز الأصوات سيستغرق أياما، وفي ولاية أريزونا أبلغوا عن فشل أجهزة التصويت في مناطق الجمهوريين.

وحافظت نانسي بيلوسي على مقعدها بمجلس النواب عن كاليفورنيا بـ82% من الأصوات، بينما فاز الجمهوري مايك لي بمقعد مجلس الشيوخ في أوتا، والجمهوري تيد بود بمقعد مجلس الشيوخ في نورث كارولينا.

وسطع نجم ديسانتيس في أوساط اليمين السياسي المحافظ في الآونة الأخيرة حتى بات ينظر اليه كمنافس جدي محتمل للرئيس السابق دونالد ترمب لنيل ترشيح الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية عام 2024.

واختارت ولاية ماساشوستس المرشحة الديمقراطية مورا هيلي التي تجاهر بمثليتها الجنسية حاكمة للولاية، في سابقة هي الأولى من نوعها في التاريخ الأمريكي.

 

الانتخابات النصفية الأمريكية 2022

 

وانتخبت الجمهورية ساره هاكابي ساندرز، المتحدثة السابقة باسم البيت الأبيض في عهد الرئيس دونالد ترامب، حاكمة لولاية أركنسو، بالإضافة إلى ذلك، هي ابنة حاكم أركانسو السابق مايك هاكابي، وفوزها سيجعلها أول ابنة في تاريخ الولايات المتحدة تشغل منصب حاكم الولاية نفسها التي قادها والدها ذات مرة.

الجدير بالذكر أن مجلس الشيوخ هو الآن في أيدي الديمقراطيين، حيث أن نائبة الرئيس كامالا هاريس يمكن أن تدلي بصوت يكسر التعادل بين الطرفين.

وكان التضخم والإجهاض والجريمة ومستقبل الديمقراطية في طليعة الحملات الانتخابية، ولكن الجمهوريين ركزوا اهتمام الناخبين على القضايا الأقرب إلى الشارع وهي ارتفاع أسعار التضخم والجريمة، حيث يستغلون عدم الارتياح بشأن اتجاه البلاد.