السبت 03 ديسمبر 2022 الموافق 09 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

غدًا.. جلسة شباب من أجل العمل المناخي بقمة المناخ COP27

سعد نديم
سعد نديم

تبدأ غدًا الخميس أولى جلسات الشباب بقمة المناخ COP27 بشرم الشيخ، وتهدف الجلسة فى الأساس لتعزيز الوعي البيئي بين الشباب ومكافحة تغييرات المناخية وإبراز دور الشباب في مواجهتها.

وأكد مُنسق عام جلسة شباب من أجل العمل المناخي "سعد نديــم" المستشار العام لجمعيه صوت شباب مصر، ومسئول وحدة الشمول الرقمي بوزارة الشباب والرياضة، على أن الجلسة ترجمة واقعية لتأكيد الرئيس السيسي على أنه سيظل تغير المناخ أخطر تهديد وجودي يواجه العالم، ولا يمكن إلا للشباب فقط الإصلاح والتحول الى الاقتصاد الأخضر، ومن هذا المنطلق خرجت فكرة مساهمة الشباب بجلسة خاصة لمكافحة التغيرات المناخية، والتى تعاونت معنا فيها أجهزة رفيعة المستوى بالأمم المتحدة.

وأشار إلى أن الجلسة يحضرها وزراء ومحافظين ومسئولين من منظمات دولية وكذلك متخصصين فى التغير المناخي، وممثلين لمؤسسات صناعية مصرية وعربية كبرى لترجمة التوصيات لواقع عملى يخدم الصناعة من جانب ويستخدم الطاقة النظيفة حفاظا على البيئة من جانب آخر.

ولفت مُنسق عام جلسة شباب من أجل العمل المناخي، إلى أن الجلسة لها استراتيجية واسعة تقدمها ضمن أهدافها، ومنها توصيل صوت الشباب المصري وعرض أفكارهم وآرائهم ومقترحاتهم فى منصات رسمية مسموعة، رفع توصياتهم الاستراتيجية للشركاء الأساسيين لاختيار المناسب منها فى صنع القرار، وجذب الشباب من كافة المحافظات للمشاركة فى أعمال حماية البيئة، تشجيع الشباب ليكون عنصرا هاما فى حماية المناخ. 

وذكر "نديم" أن الجلسة تتضمن ورش عمل تفاعلية للتعريف بقضايا التغير المناخي والمخاطر الناتجة عنه، وكيفية الحد من آثاره، مع شرح لكيفية تقليل البصمة الكربونية لكل شخص، والقيام بجهود عملية بدءًا من الورشة نفسها، مع الاعتماد على التكنولوجيا والألعاب ووسائل التواصل الاجتماعي لدمج المزيد من الشباب في المبادرات الناشئة لحماية البيئة.

كما تضمن تنظيم الفعاليات التي تجمع الشباب وأصحاب المصلحة الآخرين، بدءا من الهيئات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني إلى شركات القطاع الخاص المعنية بقضايا المناخ، من أجل إعطاء الشباب إحساسا بالمشاركة والمسؤولية في صنع القرار.

Advertisements
Advertisements