السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| الإحصاء تعلن انخفاض دخل نحو 20% من الأسر المصرية بسبب الحرب الأوكرانية

الأزمة الروسية الأوكرانية
الأزمة الروسية الأوكرانية تلقي بظلالها على الأسر المصرية

أظهرت نتائج دراسة أجراها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، حول أثر الازمة الأوكرانية الروسية علي الأسر المصرية، أن 19.8% الأسر انخفض دخلهم بعد الأزمة.

كما أفادت 59.3% من الأسر التي انخفض دخلهم خلال الأزمة أن السبب الرئيسي لانخفاض الدخل هو تعطل رئيس الأسرة.

وأشار جهاز الإحصاء، إلى أن حوالي ثلث الأسر عانت من عدم كفاية الدخل للوفاء بالاحتياجات خلال الشهر السابق للبحث، وأن 37.7% من أسر الريف عانت من عدم كفاية الدخل مقابل 8.35 % بالحضر.

وحول معلومات الأسر عن الأزمة الأوكرانية الروسية، أن 73.9% من الأسر لديها معرفة بشأن الأزمة الأوكرانية الروسية.

ويعد التلفزيون المصري والقنوات الخاصة هما المصدرين الاساسين لحصول الأسر على المعلومات حول الأزمة ويزداد اعتماد الأسر عليهما في الحصول على المعلومات في الريف عنه في الحضر.

وأفادت 75.4% من الأسر التي تعرف بالأزمة أن معلوماتها عن الأزمة هي في ارتفاع الأسعار، وأن 36.1% من الأسر سعمت عن قيام الحكومة برفع سعر شراء “أردب” القمح من المزارعين.

أما عن أثر الأزمة الأوكرانية الروسية على تغير الحالة العملية لرؤساء الأسر تبين الآتي: 9.3% من رؤساء الأسر العاملين قد تغيرت حالتهم العملية، وكانت الأسر التي تقيم في الحضر والمستوى التعليمي لرئيس الاسرة فوق جامعي، هم أكثر الفئات التي تغيرت حالتهم العملية نتيجة الأزمة.

يشار إلى أن الدراسة تتناول الأزمة الأوكرانية الروسية وآثارها على الأسر المصرية في مجالات العمل والدخل ومدى التغير في أنماط إنفاق الأسر على السلع وخاصة السع الغذائية خلال الأزمة حيث تتلخص أهداف الدراسة في الآتي:

- قياس مدى معرفة ووعي الأسرة بالأزمة وأهم وسائل المعرفة ومجالات تأثيرها.
- قياس أثر الأزمة على حالة العمل والدخل للأسرة.
- قياس التغير في أنماط إنفاق واستهلاك الأسر من بعض السلع والأسباب التي أدت لذلك التغير.
- التعرف على الأساليب المختلفة التي اتبعتها الأسر لمواجهة الأزمة والحد من أثارها.
- التعرف على توقع الأسر لاستمرار الأزمة خلال الفترة القادمة وأثر ذلك على مستوى المعيشة.

وتعتمد الدراسة على التحليل الوصفي لبيانات عينة احتمالية من الأسر تم سحبها عشوائيا من إطار عينة بحث الدخل والانفاق والاستهلاك 2021/2022، وبحث القوي العاملة لعام 2022 حيث بلغ حجم العينة 17710 أسرة معيشية.

وقد تم جمع البيانات من خلال إجراء المقابلات التليفونية مع رئيس كل أسرة بالعينة وإدخالها مباشرة على أجهزة الحاسب وذلك اعتبارا من 5/8/2022 لمدة شهر.

وتضمن الاستبيان أسئلة متعلقة بفترة الثالث شهور السابقة للمقابلة، وأسئلة أخرى متعلقة بفترة الستة شهور التالية. 

وقد بلغت نسبة الاستجابة 58% بواقع 10242 أسرة مستوفاة، بينما كانت أعلى نسب أسباب عدم الاستيفاء هي: «عدم الرد- الرفض- غير مهتم».