الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

مقتل آلاف المدنيين.. "تيجراي" يبحث عن أدلة توثق مجزرة إثيوبية "منسية"

صراع تيجراي
صراع تيجراي

نشر موقع هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” مقطع فيديو، مدته 5:53 دقيقة، يوثق مذبحة لرجال عزل، وأكد تقرير بي بي سي أن هناك مطالبات واسعة النطاق بالتحقيق في ومحاكمة من ارتكب تلك المجزرة، ولا تزال الحكومة الإثيوبية تصر على نفي تعمد استهداف غير المقاتلين في صراع تيجراي أدى إلى مقتل عدة آلاف من المدنيين.

واحتوى التقرير تحذيرًا من أن الفيديو يحتوي على صور مؤلمة للقتل والعنف في جميع أنحاء الإقليم الإثيوبي المنكوب بالحرب، حيث فتش جنود الجيش الفيدرالي المنازل من باب لباب بحثًا عن رجال تيجرانيين مدنيين لقتلهم

ويعتقد أن المجزة التي تضمنها الفيديو ارتكبت في ديسمبر الماضي، وتعمد المنفذون إخفاء جثث المدنيين، ربما في مقابر جماعية سرية.

ورصدت صحيفة جلوب آند ميل الكندية نزوح التيجرانيين من ديارهم عبر المناطق الريفية سيرًا على الأقدام ورصدت كذلك توجه الكثيرين إلى مقرات توزيع الغذاء من قبل جمعيات الإغاثة في تيجراي، بالقرب من بلدة أجولا، في شمال إثيوبيا، كما أشارت الصحيفة إلى موافقة الأطراف المتحاربة في إثيوبيا على وقف دائم للأعمال العدائية في صراع لمدة عامين، حسبما أعلن المفاوضون هذا الأسبوع. 

كمسؤول إنساني وخبير صحي لمدة ثلاثة عقود، شهد موكيش كابيلا فظائع الإبادة الجماعية في رواندا وكمبوديا والبوسنة ودارفور وهو الآن يحاول تنبيه العالم إلى إبادة جماعية ناشئة أخرى: وهذه المرة في إثيوبيا ويحث الطبيب والباحث، الذي ألف كتابين عن الإبادة الجماعية، النواب الكنديين على التحقيق في الجرائم ضد الإنسانية في حرب تيجراي وهو واحد من سلسلة من الخبراء في لجنة برلمانية في أوتاوا طالبوا باتخاذ إجراءات قانونية كندية - بما في ذلك الخطوات المحتملة بموجب القوانين الدولية ضد الإبادة الجماعية.

وعلى الرغم من اتفاق السلام الذي وقعه مسؤولون إثيوبيون وتيجرانيون الأسبوع الماضي، لا يزال من غير الواضح ما إذا كان إراقة الدماء ستتوقف وتشير الدلائل المبكرة إلى انتهاك وقف إطلاق النار بالفعل، واستمرار الحصار المفروض على الغذاء والدواء ويقول أعضاء البرلمان إنهم سيمضون قدمًا بتقرير تيجراي بأسرع ما يمكن، بدافع من شهود وصفوا عمليات اغتصاب جماعي وتجويع.

وقال النائب الليبرالي سمير الزبيري، رئيس اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان الدولية في مجلس العموم: “كانت الكثير من الشهادات مؤلمة للغاية”.

وأضاف في تصريحات للصحيفة: "كان الاستماع إلى تلك الفظائع صعبًا للغاية" واستمتعت اللجنة لشهادات، على سبيل المثال، من الأطباء الذين عالجوا النساء اللواتي تعرضن للإيذاء الجنسي بطرق لا توصف وصدم البرلمانيون لرؤية كيف استخدم العنف الجنسي كوسيلة لترويع السكان.

وقال النائب إنه من المرجح أن تصدر اللجنة الفرعية تقريرا أو بيانا بشأن تيجراي في غضون أسابيع، قبل عطلة البرلمان الشهر المقبل، وهناك اقتناع واسع بين البرلمانيين بأن ما قاله الخبراء في اللجنة يطابق تماما التعريف القانوني للإبادة الجماعية، لذا يجب أن يؤخذ ما يحدث في إثيوبيا على محمل الجد.

وقالت نائبة أخرى في اللجنة الفرعية، وهي الناقدة للشؤون الخارجية في الحزب الوطني الديمقراطي هيذر ماكفرسون، إن الأعضاء ما زالوا بحاجة إلى التوصل إلى قرار رسمي بشأن تقريرهم، لكن الشهادات التي سمعها البرلمان من الخبراء، من الضحايا، من المدنيين التيجرايين، بدت مقنعة لها وتشير بوضوح شديد إلي "حدوث إبادة جماعية".