الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محلل سياسي أمريكي يعلق على دعوة السيسي لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية

دبابات روسية
دبابات روسية

أكد الدكتور مهدي عفيفي؛ المحلل السياسي وعضو الحزب الديموقراطي الأمريكي؛ أن دعوة الرئيس السيسي لأنهاء الحرب الروسية – الأوكرانية كان لها وقع كبير مشيرا إلى أن العالم بأكمله يعاني من هذه الحرب.

وقال عفيفي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "إثارة هذه القضية في هذا الوقت كان لها وقع قوى وكل وكالات الأنباء أثارت هذه النقطة لأنه خبر واقعي؛ المناخ مشكلة كبيرة ولكن الحرب الروسية الأوكرانية تؤثر علينا اليوم وأمس وغدا".

وأضاف: "استمرار الحرب تعني أن الجميع خاسر والانتصار في الحرب غير ممكن لأن الولايات المتحدة والغرب لن تسمح لروسيا بتحقيق النصر؛ إثارة القضية من الرئيس السيسي كان له وقع كبير؛ الرئيس توقف وبدأ بالحديث بشكل إنساني وأعتقد أن هذه هي القضية الأساسية اليوم".

وتابع: "الولايات المتحدة لن تتخلى عن أوكرانيا لأسباب عديدة؛ قبل الحرب حذرت الولايات المتحدة من التحركات الأوكرانية وشاهدنا الرحلات المكوكية للرئيس الفرنسي ولبريطانيا ووزير الخارجية الأمريكي؛ داخل الولايات المتحدة هناك قناعة من البعض أنه لابد وأن يكون هناك جلوس على طاولة المفاوضات".

وأكمل: "هناك مطالبات شعبية ومن داخل الكونجرس الأمريكي بأن يكون هناك جلسات للحوار ولكن هناك تشدد من موسكو؛ هناك محادثات الأن عن طريق وسطاء سواء في الدول العربية وأعتقد أن الوساطة المصرية قد تكون ممتازة لأن مصر دائما تأخذ موقف يمكنها من الحديث؛ مصر تستطيع الحديث مع روسيا لأن الموقف المتوازن في سياستها الخارجية تمنحها القدرة على الحديث مع كل الأطراف".

وأوضح: "اعتقد أن أثارة الأمر في المؤتمر قد يكون نقطة اندفاع في مرحلة مختلفة من الحرب الروسية الأوكرانية ويمكن اقناع القيادات الموجودة التعاون للوصول إلى حل لهذه المأساة؛ كافة الدول متضررة اقتصاديا؛ الولايات المتحدة والدول الأوروبية تعاني".

واختتم: "الأزمة ليست سهلة واعتقد أن استضافة مصر لمؤتمر المناخ أمر مهم للغاية وسوف يثير الكثير من القضايا ونتحدث عن دولتين تتحكمان في أغلبية انتاج القمح؛ نتحدث عن مأساة عالمية في الغذاء والطاقة ولابد من الوصول إلى حل فيها بأي شكل من الأشكال".