الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

"صندوق بيزوس" يلتزم باستثمار مليار دولار للحفاظ على احتياطات الكربون

 جيف بيزوس
جيف بيزوس

أعلنت الرئاسة الفرنسية الاثنين، أن "صندوق بيزوس للأرض" التزم باستثمار مليار دولار بحلول 2030، للحفاظ على احتياطات الكربون وحماية التنوع البيولوجي.

وأسس الملياردير الأميركي جيف بيزوس مؤسس شركة "أمازون"، "صندوق بيزوس للأرض" في عام 2020.

وقال نائب الرئيس الأميركي السابق آل جور الاثنين، إن القيادة العالمية لديها مشكلة مصداقية في ما يتعلق بتعهداتها المناخية، قائلًا: "نحن نتكلم ونبدأ العمل، ولكننا لا نفعل الكفاية".

وشدد آل جور وهو نائب الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون وأحد الناشطين الأميركيين في مجال المناخ في كلمته أمام مؤتمر "COP27" على ضرورة الابتعاد عن "حقبة الوقود الأحفوري الكولونيالية".

وانتقد في هذا الصدد، الدول المتقدمة لسعيها وراء موارد الغاز في إفريقيا.

واعتبر أن تمويل الحكومات للطاقة المتجددة فيما تواصل تطوير حقول الوقود الأحفوري "ليس كافيًا".

وقال: "نحن هنا اليوم لأننا نواصل استخدام الطبقة الرقيقة من الغلاف الجوي المحيط بنا كمصرف مجاري مفتوح، نحن كل يوم نلقي بـ 162 مليون طن من الملوثات في الهواء والتي تظل عالقة في الجو تراكم المزيد من الحرارة داخل كل جزء منها".

وتابع: "يمكننا مواصلة ثقافة الموت التي ندمن فيها على الوقود الأحفوري، عبر نبش حيوات ماتت وانقرضت (النفط والغاز)، وحرقها بشكل متهور للتسبب في موت جديد بما فيه 8.7 مليون شخص يموتون كل عام بسبب تلوث الهواء، أو التحرك لاتخاذ خيار آخر".

ومن جانبه، قال الأمين العام  للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الاثنين، في مؤتمر الأطراف حول المناخ (COP27)، إن على البشرية "التعاون أو الهلاك" إزاء الاحترار المناخي وتداعياته المتسارعة، مخيّرًا العالم بين "التضامن" أو "الانتحار الجماعي".

وأكد جوتيريش في شرم الشيخ في مصر "نحن نسلك  الطريق السريع نحو الجهنم المناخي، ونواصل الضغط على دواسة السرعة"، وأسف "لأننا بصدد خسارة الكفاح من أجل حياتنا".