الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

علاء عبدالفتاح| تعهد بريطاني بإثارة قضيته في «COP27».. وبرلماني يصف التدخل بـ«البلطجة»

السجين علاء عبدالفتاح
السجين علاء عبدالفتاح

صعّد السجين علاء عبد الفتاح- المحكوم عليه في القضية 1356 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا بالسجن 5 سنوات في ديسمبر 2021- أمس الأحد، من إضرابه عن الطعام الذي بدأه قبل سبعة أشهر إذ امتنع عن شرب المياه- حسب شقيقته سناء سيف- تزامنًا مع انطلاق مؤتمر قمة المناخ “cop27” المنعقد في شرم الشيخ خلال الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر.

بريطانيا تتعهد ببحث القضية مع السلطات المصرية

وعلق رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، على تصعيد السجين علاء عبدالفتاح لإضرابه في خطاب وجهه إلى شقيقة السجين سناء، قائلا إنه سيثير قضية المواطن المصري البريطاني المضرب عن الطعام علاء عبد الفتاح مع القيادة المصرية خلال قمة المناخ كوب27، مشيرا إلى أن قضيته مازالت أولوية للحكومة البريطانية.

وأضاف سوناك في خطابه: "سأواصل التأكيد على الرئيس عبدالفتاح السيسي للأهمية التي نوليها لحل سريع لقضية علاء وإنهاء معاملته"، متابعا: "تواجد المملكة المتحدة في كوب27 بمثابة فرصة مجددة لإثارة القضية مع القيادة المصرية".

فيما طالب السفير البريطاني السابق لدى القاهرة جون كاسن، رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، بالضغط من أجل الإفراج الفوري عن علاء عبدالفتاح، الذي قرر الأحد 6 نوفمبر 2022 تصعيد إضرابه بالامتناع عن شرب المياه، بالتزامن مع قمة المناخ المنعقدة في مدينة شرم الشيخ، احتجاجا على استمرار حبسه.

وقال السفير البريطاني السابق لدى مصر: “إذا ظل علاء في السجن حتى يوم عودة سوناك إلى بريطانيا، سوف يموت”، وفق مقال نشره في صحيفة التايمز.

برلماني يصف حديث لندن بـ"البلطجة"

وفي سياق متصل، وصف النائب مصطفى بكري، تعهد رئيس الوزراء البريطاني، بإثارة قضية السجين علاء عبدالفتاح، مع الحكومة المصرية بـ"البلطجة"، قائلا إن حمل السجين للجنسية البريطانية لا يجب أن يسمح للندن بالتدخل بشؤون "دولة مستقلة".

وقال بكري عبر صفحته على موقع تويتر: "رئيس الوزراء البريطاني يعد بالتدخل لدي الحكومة المصريه ويقول إن الإفراج عن المحكوم عليه علاء عبدالفتاح هو أولويه قصوي، بريطانيا تهدد بممارسة الضغوط على مصر للإفراج عنه، هذا يمثل تدخلا سافرا في الشؤون الداخليه المصريه".

وتابع النائب المصري قائلا: "علاء عبدالفتاح حكم عليه من محكمة مصرية ووفقا للقوانين المصري، وإذا كانت بريطانيا منحته الجنسية، فليس معنى ذلك يحق لها أن تتدخل في شؤون بلد مستقل وذي سيادة، هذه بلطجة ومحاولة هدفها لي ذراع الدولة".

أحمد موسى: الدولة المصرية تعمل ما تراه مناسبا

وقال الإعلامي أحمد موسى، إن الدولة المصرية لا تقبل أي ضغوطات من أحد من الخارج.

وأضاف موسى خلال برنامج "علي مسئوليتي" والمذاع عبر قناة "صدى البلد": "الدولة المصرية تعمل ما تراه مناسبا ولا تقبل ضغوطات من أحد"، مشيرا إلى أن هناك منظمة في ألمانيا تدعم الإرهابيين والمجرمين وتطالب بالافراج عن علاء عبد الفتاح، منوها بأن الشعب المصري لايقبل أي تدخل من الخارج في شؤونه.

وأضاف موسى: "علاء عبد الفتاح أجرم ويحاكم علي جرمه"، متابعا: “السجين كتب في أحد تغريداته ما دام مش طايلين الضباط نشوف خلية تقتل عيالهم وتعذب أمهاتهم”.

وأكمل موسى: "اللي كان بيعمله علاء عبد الفتاح ده مش ارهاب وتحريض يستحق الحساب ولا أيه؟!".