الأحد 21 يوليه 2024 الموافق 15 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير بيئي يوضح تداعيات التغيرات المناخية على كوكب الأرض

عبد المسيح سمعان
عبد المسيح سمعان - خبير الدراسات البيئة 

أكد الدكتور عبد المسيح سمعان، خبير الدراسات البيئة، أن التغيرات المناخية تؤثر على العالم بأكمله، مشيرا إلى أن الاحتباس الحراري يحدث للكرة الأرضية.

وقال سمعان في مقابلة مع برنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "القضية ليست الطقس ولكن المناخ، الطقس حالة يومية أو أسبوعية يتغير باستمرار".

وأضاف: "المناخ يستمر لأكثر من 50 سنة، وهو حالة تميز كل دولة وهي ليست يومية أو أسبوعية، العالم بدأ بالشعور بالتغيرات المناخية في 1972 خلال مؤتمر ستوكهولم ولكن تداعيات التغيرات المناخية حاليا هي التي زادت من الحديث عن خطر التغيرات".

وتابع: "زيادة درجات الحرارة على الأرض زاد من الوتيرة منذ 1860 حتى التسعينات زادت نصف درجة، ثم زادت 1.2 درجة، وهو ما يعني أن هناك أمر خطير، درجة حرارة الأرض زادت وبالتالي هي مريضة".

وواصل: "زيادة درجة الحرارة جاءت من زيادة غاز ثاني أكسيد الكربون، نسبة ثاني أكسيد الكربون 0.28% وهي نسبة قليلة للغاية، وهذه النسبة موجودة لسبب، ثاني أكسيد الكربون لا يسمح للأشعة تحت الحمراء بالانعكاس عن الأرض وبالتالي يحبس الاشعة داخل الأرض ومع استخدام الوقود الأحفوري زادت نسبة ثاني أكسيد الكربون إلى الضعف وهو ما زادت درجات الحرارة".

وأكمل: "تداعيات زيادة درجات الحرارة كثيرة، أولا أصبحت نجد الصيف أصبح طويل والشتاء أصبح صغير، نتحدث عن شهرين شتاء وعشرة أشهر صيف، ارتفاع الحرارة تسبب في ذوبان الجليد وبالتالي سوف تزيد من ارتفاع مياه البحار والمحيطات وهو ما يؤدي إلى ما يسمى باللجوء البيئي، أي يغادر السكان من مناطق الشواطئ إلى المناطق الأخرى وهذا الامر نشاهده في بعض الكوارث التي تحدث في العالم".

وأوضح: "هناك أنهار جفت في باريس وحرائق في غابات الصين وهو ما يؤكد حجم التغييرات المناخية الذي نراه جميعا بأعيننا".

يذكر أن مصر تستضيف حاليا قمة المناخ "كوب 27" في مدينة شرم الشيخ والتي سوف تبحث في كيفية الحد من التغيرات المناخية وتعويض الدول المتضررة.