الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

«المصيلحي» يوضح كيفية إضافة مواليد جدد إلى البطاقات التموينية

الرئيس نيوز

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، أن إضافة أرقام الهواتف إلى قاعدة بيانات للمستفيدين من البطاقات التموينية سياسهم في إمكانية إرسال فواتير التموين للمواطن على الهاتف المحمول، بدلا من الورق نظرا لارتفاع أسعاره.
وقال مصيلحي في مقابلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": “التموين تمتلك أكبر قاعدة بيانات موجودة على مستوى الجمهورية بعد قاعدة بيانات الرقم القومي” لافتا إلى أن إضافة المواليد الجدد متوقف منذ 2005 ولكن حصلنا استثناء لإضافة أبناء الفئات الأكثر احتياجا بحد أقصى طفلين وفي السابق لم يكن هناك أمكانية لضم المواليد الجدد.

وتابع: "في السابق الأسرة التي كانت تمتلك سيارة 2015 لم يكن يحصل على تموين وأصبحت حاليا 2018 ومن يريد أن يشكو يمكنه التظلم على موقع رئاسة الوزراء ونرد على الجميع، نتحدث عن 23 مليون بطاقة ولو جمعت التظلمات قد تصل إلى 10 ألاف وحين نجد من يستحقون نعيدهم إلى المنظومة".

وواصل: "تسلم السلع التموينية من المصانع تكون من خلال شركات تفتيش، لا أتسلم الأرز بنفسي وحتى لو كان مضرب الأرز حكومة تتسلمه شركة التفتيش، الزيت والسكر والأرز وحتى منتجات القطاع الخاص لا نتسلم ألا من شركة التفتيش".

وأكمل: "لم يعد هناك شكاوى من السلع التموينية، وبالنسبة للشكاوى إن وجدت يمكن للمواطن الاتصال بحماية المستهلك ولو لم نتعاون معا سنكون ضحايا ويمكن التواصل أيضا مع مجلس الوزراء على 16528".

وعن كيفية إضافة المواليد الجدد للفئات الأكثر احتياجا قال المصيلحي: "سيتم إضافة كل من يحصلون على راتب أقل من 2700 جنيه ومعاش أقل من 2500 جنيه أو من يحصلون على معاش التضامن أو تكافل وكرامة أو أرملة وتعول أو عمالة غير منتظمة ولكن يجب أن يتم اجراء بحث اجتماعي من وزارة التضامن للتأكد من أحقيته ويجب أن يأتي البحث مختوم من وزارة التضامن".

وأشار مصيلحي إلى أنه لا يتوقع ارتفاع جديد لأسعار السلع، مشيرا إلى أن الاتجاه العالمي الأن هو هبوط أسعار السلع.

وأوضح: "80% من زيادة الأسعار عناصر خارجية، القمح كان بسعر 290 دولارا العام الماضي وفي الموازنة الحالية 300 دولار ووصل إلى 500 خلال الأزمة الأوكرانية وحاليا السعر 370 دولارا للطن".

واختتم: "التوجه العام في السلع أما أن يستقر أو يتراجع سعره وحتى زيت عباد الشمس بدأ في التراجع والصويا ثابت".