السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مستشار الرئيس: الكهرباء الناتجة عن الطاقة الشمسية أرخص من المحطات العادية

الرئيس نيوز

أكد الدكتور هاني النقراشي، عضو المجلس الاستشاري العلمي لرئيس الجمهورية، أن الطاقة النظيفة هي حل أزمة الاحتباس الحراري وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وقال النقراشي في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": “حرق الوقود الحفري يتسبب في الانبعاثات والغاز يستخدم في التدفئة في أوروبا”، موضحا أننا في مصر لا نحتاج للتدفئة ولكننا نحتاج إلى التبريد بشكل أكبر وهو ما يحتاج للكهرباء.

وأضاف: "لدينا مصدر كبير للكهرباء وهو الشمس، حيث إنه يمكن استخدام الطاقة الشمسية عن طريق تركيز الاشعاع الشمسي ويتم الحصول على الحرارة العالية لتوليد الكهرباء".

وتابع: "المحطة الأولى التي تبني للطاقة الشمسية سوف تمنحنا كهرباء بسعر أرخص 30% من سعر الكهرباء التي تنتجها وزارة الكهرباء، المحطة الأولى ربما تكون تكلفتها مرتفعة ولكن المحطات الأخرى سيكون سعرها أقل والمهم أن نبدأ بمخطط وبدون مخطط لكن نستفيد شيء، وزارة الكهرباء لديها أموال لبناء المحطات الجديدة ولكنها تقوم ببناء محطات عادية تعمل بحرق الوقود وليست بالطاقة الشمسية".

وأكمل: "كمية الوقود الذي يحرق في مصر يسبب أكثر من 65% من الانبعاثات الكربونية التي تخرج من مصر، المحطة الأولى للطاقة الشمسية تكون تكلفتها أكبر ثم تقل التكلفة تدريجيا".

وواصل: "اعتقد أن هناك قانون يلزم المنتجعات والتجمعات السكنية بعمل السخانات الشمسية على الأسطح وهي توفر جزء كبير للغاية من الكهرباء".

وتحتل مصر المركز الرابع عالميا، من حيث أكبر محطات بالعالم لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بعد اﻻنتهاء من تشغيل محطة بنبان الشمسية بقدرة 2000 ميجا وات.

وكان أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء قد أكد في تصريحات سابقة أن هناك توسع في إنتاج الطاقة المتجددة، مشيرا إلى أن محطة بنبان للطاقة الشمسية تعد أكبر محطة في إفريقيا والشرق الأوسط.

وأشار حمزة إلى أن المحطة حازت على جوائز دولية وعالمية، بالإضافة إلى محطة رياح جبل الزيت، ونتيجة لذلك أصبح لدي مصر وفرة واستقرار في مجال الكهرباء.

وانشأت محطة بنبان للطاقة الشمسية في أسوان وهي مشروع نتج عن الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص ويعد المشروع أحد أهم مشاريع البنية التحتية لتوليد الكهرباء في مصر.