الأحد 04 ديسمبر 2022 الموافق 10 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

رئيس COP26: حرب بوتين "غير الشرعية" تسببت في أزمة طاقة وغذاء وتراكم الديون

ألوك شارما الرئيس
ألوك شارما الرئيس السابق لمؤتمر الأطراف COP26

انطلق مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن المناخ "COP27" ظهر الأحد، بمدينة شرم الشيخ المصرية على البحر الأحمر بمشاركة نحو 200 دولة، بتسليم بريطانيا رئيسة الدورة السابقة "COP26" رئاسة المؤتمر لمصر.

واستهل المؤتمر أعماله بكلمة لرئيس "كوب 26" البريطاني ألوك شارما الذي استضافت بلاده النسخة السابقة من المؤتمر في مدينة جلاسكو باسكتلندا.

وشدد شارما على أن ثمة إنجازات تم تحقيقها بشأن التعامل مع المناخ عبر الالتزامات التي قطعتها الدول خلال رئاسة بلاده للمؤتمر السابق، مشيرًا إلى أنه بفضل تلك الالتزامات فإن هدف البقاء عند درجة احترار 1.5 درجة مئوية مقارنة بما قبل العصر الصناعي "لا زال حيًا".

وأشار إلى أن تلك الالتزامات واجهت عدة صعوبات لم تكن متوقعة في العام التالي مباشرة.

وقال: "لم يكن يتوقع أي منا في العام الذي تلى المؤتمر حرب بوتين غير الشرعية في أوكرانيا، والتي تسببت في أزمات عالمية في مجالات الطاقة والغذاء وتسببت في تراكم الديون".

وأضاف أن هذه الأزمات "عقدت من الأزمات المناخية الموجودة، والآثار المرتبة على جائحة كورونا".

ورغم ذلك، شدد شارما على أن العالم أحرز تقدمًا، مضيفًا: "أصبح نحو 90% من الاقتصاد العالمي مغطى بهدف صفر انبعاثات كربون، صعودًا من نحو 30% حين تولت المملكة المتحدة رئاسة المؤتمر العام الماضي".

وقال إن الشركات والدول تحاول إحراز تقدم في مجالات الطاقة المتجددة وتقليل انبعاثات الكربون.

ولفت إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة كان واضحًا بقوله: "مستقبلنا لا يقع في الوقود الأحفوري، وأنا أؤيده بالكامل".

وقال إن كل التقارير الكبرى التي نشرت هذا العام تشير إلى أن هناك تقدمًا تم إحرازه، منبهًا إلى أن الانبعاثات بحلول 2030 يتوقع أن تكون أقل بـ6 جيجاطن وهو ما يشكل نحو 12% من الانبعاثات السنوية العالمية.

Advertisements
Advertisements