الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

أزمة أمريكا السياسية مرشحة للتفاقم على أعتاب انتخابات التجديد النصفي

تظاهرات أمريكية
تظاهرات أمريكية

تناول برنامج تلفزيوني أمريكي الأسبوع الماضي بوادر أزمة سياسية وشيكة تتمثل في رفض نتائج انتخابات التجديد النصفي، واليوم الجمعة، حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن من أن التمادي في رفض الانتخابات الحرة النزيهة يسلم أمريكا إلى الفوضى دون عناء.

وأعلن الإعلامي التلفزيوني بيل ماهر، في برنامجه عن أسفه لأن "قائمة منكري الانتخابات" تتنافس على مقاعد في الانتخابات النصفية الأمريكية الأسبوع المقبل.

ووفقًا لصحيفة فاينانشيال تايمز يدور الحديث والجدل في أمريكا حاليًا حول اضطراب الديمقراطية الأمريكية لدرجة أن “الانتخابات الرئاسية المقبلة قد تكون آخر انتخابات ديمقراطية في تاريخ الولايات المتحدة”.

ويعتقد بعض المحللين أن بعض التحولات والمواقف التي يشهدها الشارع السياسي في أمريكا مؤخرًا لا تمت للديمقراطية بصلة وبعض المواقف كفيلة بإصابة  الأمريكيين بالصدمة.

وقبل بضع سنوات قصيرة، كان من الصعب أن نتخيل أن هناك من يتحدث عبر التلفزيون قائلًا إن النظام الانتخابي في أمريكا قد يكون محكوم عليه بالفشل، ولكن الجانب الأكثر إثارة للدهشة في هذه اللحظة هو أن هذا الحديث لا يبدو صادمًا على الإطلاق وأصبح التنبؤ بموت الديمقراطية الأمريكية أمرًا طبيعيًا تقريبًا.

وأضافت الصحيفة: "السبب الرئيسي، بالطبع، هو أن الرئيس الأمريكي الأسبق، دونالد ترامب، يواصل الكذب بشأن انتخابات 2020 وبذلك، رفض قبول تأسيس ديمقراطية فاعلة، أي التداول السلمي للسلطة، إذا كان هو الوحيد الذي ينطق بنظريات المؤامرة، فقد يكون تأثيره محدودًا ولكن ثمة آلاف يصدقون ترامب ونظرية المؤامرة تبناها جمهوريون آخرون، وتكررت بشكل متكرر على وسائل التواصل الاجتماعي ورددها كبار أنصار الحزب الجمهوري في تجمعاتهم حتى أن بعض رافضي الانتخابات في الحكومة المحلية يغيرون القوانين لممارسة مزيد من السيطرة على الانتخابات في المستقبل.

كانت الانتفاضة العنيفة في 6 يناير 2021 من نواح كثيرة النتيجة الطبيعية لخطاب ترامب المناهض للديمقراطية واقتحم المتمردون المسلحون الرافضون مبنى الكابيتول الأمريكي وحاولوا منع المصادقة على فوز جو بايدن ولحسن الحظ، فشلت محاولات تقويض الديمقراطية في تلك المرة، ولكن الكثيرين يعتقدون الآن أن ترامب "سيحصل بالتأكيد على ترشيح الحزب الجمهوري في المرة القادمة" وإذا كان الأمر كذلك، يمكنه الفوز في عام 2024، ومع مرور الوقت سيفقد الناخبون ثقتهم في فكرة أنه يمكن التوسط في الآراء المختلفة بطريقة انتخابية موثوقة.

ويقول أعضاء دائرة ترامب أنهم إذا عادوا إلى مناصبهم، فلن يحاولوا فقط الانتقام من المسؤولين الذين أجروا التحقيق في أحداث 6 يناير، ولكنهم يخططون أيضًا لاستخدام بند قانوني يعرف باسم " الجدول "F" لعزل خصومهم من الخدمة المدنية وهذه النقطة الثانية مهمة للغاية، بالنظر إلى أن بعض البيروقراطيين عملوا على إحباط أسوأ تجاوزات إدارة ترامب، كما ورد في كتاب جديد بقلم ديفيد روثكوبف، بعنوان: المقاومة الأمريكية. 

ويلوح في الأفق في عام 2024، إن لم يكن قبل ذلك، هو سياسة الانتقام، وهذا يفسر سبب قلق الديمقراطيين من موت الديمقراطية ولكن اللافت في الأمر هو أن الجمهوريين يعربون عن قلقهم أيضًا وقد كشف استطلاع حديث أجرته جامعة كوينيبياك أن 69 في المائة من الجمهوريين يعتقدون أن الديمقراطية مهددة - بالضبط نفس النسبة بين الديمقراطيين، ولكن الجمهوريين لا يلومون ترامب على ذلك فهم إما يتفقون مع كذبة ترامب بأن نتيجة انتخابات 2020 كانت خاطئة، أو يقولون إن "التطرف الراديكالي" بين الديمقراطيين يقوض القيم الأمريكية.

ويفقد الناخبون ثقتهم في فكرة أنه يمكن التوسط في الآراء المختلفة بطريقة انتخابية موثوقة أو من خلال المنتديات العادية للنقاش مع انتشار المعلومات المضللة، أصبح بعض الأفراد متطرفين وأثار الهجوم المروع على زوج نانسي بيلوسي مخاوف من مزيد من العنف ويشير استطلاع حديث لرويترز / إبسوس إلى أن 40 في المائة من الناخبين قلقون الآن بشأن ترهيب الناخبين أثناء الانتخابات.

ويبدو أن القضية الأخرى هي أن الاختلافات السياسية أصبحت تحدد بشكل متزايد من خلال الولاءات الشخصية والكراهية، وليس الأفكار وكشف استطلاع أجراه مركز بيو في أغسطس أن 72 في المائة من الجمهوريين ينظرون إلى الديمقراطيين على أنهم أشخاص غير أخلاقيين وغير أمناء، ارتفاعًا من نسبة 47 في المائة التي سجلت في وقت سابق من عام 2016 كما يرى العديد من الديمقراطيين الجمهوريين بنفس النظرة.

هل هذا يعني أن التوقعات حول زوال الديمقراطية المحتمل صحيحة؟ البعض يجد صعوبة في تصديق ذلك وبعد كل شيء، كان الاستقطاب والعنف السياسي سمة من سمات الديمقراطية الأمريكية منذ البداية، مع فترات دورية من التقدم المهم ما زالت هناك آمال لتجاوز الأزمة.