الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

مصر ونيجيريا وجنوب إفريقيا وكينيا الوجهات الاستثمارية الأولى في إفريقيا

الرئيس نيوز

أشار تقرير لصحيفة ذي جارديان نيجيريا إلى أن سوق الشركات الناشئة الأفريقي أصبح نابضًا بالحياة ويتمتع الآن بوضع جيد ليصبح حجر الزاوية للاقتصاد الرقمي في القارة السمراء، ودعم الابتكار المحلي من خلال الحلول ذات الصلة بالتحديات المجتمعية.

ووفقًا لشركة الأبحاث "أفريكا بيج ديل"، ارتفع تمويل الشركات الناشئة في إفريقيا بأكثر من الضعف إلى 3.14 مليار دولار في الأشهر الستة الأولى من عام 2022.

وأكد التقرير إلى أن نيجيريا ومصر وجنوب إفريقيا وكينيا تعد من أبرز وجهات الاستثمار الرئيسية في القارة، على الرغم من أن التمويل أيضًا في ارتفاع في بلدان أخرى بينما تظل التكنولوجيا المالية هي القطاع المهيمن والذي يحصد أكبر التمويلات. 

وذكر قائد فريق الشركات الناشئة لدى مكتب التحول الأفريقي لدى مايكروسوفت، جيرالد مايثيا، أثناء حديثه إلى الإعلام، أن الاستثمارات في النظام البيئي للشركات الناشئة في إفريقيا تنمو بوتيرة مثيرة للاهتمام، مضيفًا أنه في حين أن الإمكانات هائلة بالنسبة لأفريقيا لتصبح رائدة على الساحة العالمية، فإن سوق الشركات الناشئة الأفريقية يمثل أقل من واحد في المائة من تمويل المشاريع العالمية.

وأضاف مايثيا: “نحن في مايكروسوفت، نعتقد اعتقادًا راسخًا أن شركة واحدة بمفردها لا يمكنها إحداث التأثير المطلوب بل يتطلب الأمر شبكة من الشركات والمؤسسات المتعاونة لبناء حلول للمستهلكين والعملاء مناسبة للسوق”.

وتابع: “لا تحتاج الشركات الناشئة إلى التكنولوجيا لتحقيق النجاح المستدام فحسب، بل تحتاج أيضًا إلى العمليات المناسبة والمخطط الصحيح لمتطلبات موظفيها والنوع الصحيح من هندسة الأعمال”.

كما أكد أن النظام البيئي يجب أن يعالج هذه المخاوف بشكل شامل حتى تتمكن الشركات الناشئة من إدارة مرحلة نمو أعمالها.