الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| صادرات مصر من الغاز تتضاعف إلى 1.5 مليار قدم مكعب يوميا

حقل غاز
حقل غاز

ارتفعت صادرات مصر من الغازالطبيعي إلى 1.5 مليار قدم مكعب يوميًا، بدايةً من نوفمبر الحالي، مقارنةً مع 700 مليون قدم مكعب في سبتمبر.

وكان وزير البترول طارق الملا، أكد يوم الأربعاء، أن مصر تستهدف 10 مليارات دولار من صادرات الغاز خلال هذا العام".

وكانت صادرات مصر من الغاز الطبيعي والمسال قفزت 406% في السنة المالية 2021-2022، التي انتهت في يونيو الماضي، لتصل إلى 6.7 مليار دولار.

تحتل أوروبا صدارة المناطق المستوردة للغاز المصري الطبيعي المسال حاليًا، والتي كانت تهيمن عليها تاريخيًا آسيا. فاعتبارًا من أبريل، حصلت أوروبا على 71% من صادرات الغاز الطبيعي المسال المصري هذا العام، وفي مقدّمة الأسواق المستوردة تركيا وإسبانيا وفرنسا.

وساهم اكتشاف حقل "ظُهر"عام 2015 في فتح شهية المستثمرين للعمل في قطاع الغاز المصري، وزيادة عدد الآبار المكتشفة، وهو ما أدى إلى توقف مصر تمامًا عن استيراد الغاز بنهاية سبتمبر 2019، لا بل التحول لمُصدِّر له.

تعمل مصر للتحول إلى مركز رئيسي للطاقة في المنطقة من خلال تسييل الغاز وإعادة تصديره. ويبلغ إجمالي الإنتاج الحالي للبلاد ما بين 6.5 إلى 7 مليارات قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميًا.

تتوقَّع "بلومبرغ إن إي إف" أن تصدّر مصر 8.2 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال هذا العام، في ظلّ ارتفاع أسعاره الفورية في أوروبا، الأمر الذي حفّز البلاد على زيادة إنتاج الغاز لدعم صادراتها منه.