الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محافظ الإسكندرية يوضح استعدادت المحافظة لمواجهة مياه الأمطار

محافظ الإسكندرية
محافظ الإسكندرية

كشف اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، تفاصيل استعدادات المحافظة للتعامل مع مياه الأمطار والتي تشكل أزمة سنوية في ظل كثافة المياه التي تسقط على شوارع المحافظة.

وقال الشريف في مداخلة هاتفية مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "لدينا 140 ألف شنيشة ومطبق تستقبل مياه الأمطار، الصرف يسع مليون و900 ألف متر مكعب ولو زادت الكمية عن ذلك تظل المياه على الأرض وحين يسقط 10 مليون متر مكعب من المياه ماذا يحدث؟".

وأضاف: "في 2015 سقط 78 مليون متر مكعب وبدأنا في التفكير في شبكة الصرف الصحي وزادت بالفعل إلى مليون و900 ألف وسنويا تزيد الأمطار".

وتابع: "العام الماضي وصلنا إلى 96 مليون متر مكعب من المياه ونقوم بنقل المياه للمصارف العمومية من أجل تسهيل الحركة المرورية وهذا العام كل التنبؤات تقول إن كميات المياه سوف تزيد ورئيس الوزراء طلب اجتماع عاجل منذ 7 أشهر وطلب كافة الجهات المعنية".

وأكمل: "أحضرنا بيت الخبرة جامعة الإسكندرية وخططوا مشروع ضخم يعتمد على عدة مراحل، الأولى مكونة من تسعة مشروعات و3 منها انتهت بالأمس وهو العمل الموجود على كورنيش الإسكندرية وكنا مضطرين واعتذرت لشعب الإسكندرية وضيوفها وكنت مضطر للتكسير في الكورنيش لعمل خطوط الانحدار".

وواصل: "الهيئة الهندسية للقوات المسلحة أنهت المشروعات الثلاثة في 3 أشهر بحيث تنتهي في أول نوفمبر حتى نرتاح بنسبة معينة في موسم الأمطار، والمشاريع الثلاثة سوف تستوعب من 8-10% من مياه الأمطار".

وتابع: "المواطن يسأل سنغرق هذا العام؟ أقول سنكون أفضل من العام السابق وسوف نبدأ في 3 مشروعات أخرى ومع انتهاء المشروعات التسعة سنكون قد انتهينا بالفعل من المرحلة الأولى، نقوم بعمل استراتيجية متكاملة لإدارة مياه الأمطار، يجب أن نستفيد من المياه دون اهدار وهو ما تعمل عليه الدولة".

واختتم: "بنهاية مراحل المشروع كل المياه التي تسقط على الإسكندرية سوف تحول إلى الدلتا الجديدة وسوف تستخدم في التجمعات العمرانية الجديدة".