الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل

فاروق جويدة يطالب بإعادة إذاعة برنامج "اختراق" على القنوات المصرية

فاروق جويدة
فاروق جويدة

طالب الكاتب والشاعر الكبير فاروق جويدة، بإعادة عرض برنامج “اختراق” الذي كان يقدمه الإعلامي د. عمرو الليثي على شاشة التليفزيون المصري منذ عدة سنوات.

وقال جويدة: "من أفضل ما قدم التليفزيون في ذكري انتصار أكتوبر مجموعة من الوثائق قدمها الإعلامي الكبير عمرو الليثي من خلال برنامج " اختراق “ والتي عرضها التليفزيون المصري خلال احتفالات نصر أكتوبر العظيم”.

وطالب جويدة بإعادة إذاعة برنامج "اختراق" علي شاشات القنوات المصرية، وأضاف أنها حلقات مع عدد كبير من الأسماء التى شاركت فى حرب أكتوبر من القادة العسكريين وكبار المسئولين السياسيين من بينهم هنرى كيسنجر وعبد الرؤوف الريدى ود. عبد القادر حاتم، وشهادات من القادة الإسرائيليين الذين شاركوا فى الحرب وحوارات مع موسى ديان وجولدا مائير رئيسة الوزراء، وقبل هذا كله أحاديث للزعيم الراحل أنور السادات.

قال جويدة أن الحلقات التى تقدمها قناة ماسبيرو زمان تعتبر وثائق تاريخية  وكان ينبغى أن تقدم على القناة المصرية الأولى، وإن كان الأفضل أن يعاد إعدادها فى برنامج وثائقى لأنها من أفضل ما سجل التليفزيون المصرى عن حرب أكتوبر، ولا مانع أن تضاف لها أحداث أخرى أو مشاهد من أرض المعركة، مشيرا أن مثل هذه الوثائق يجب أن يشاهدها الشباب ويعرف من خلالها حجم التضحيات التى قدمها جيش مصر لتحقيق النصر.

قال أن مكتبة ماسبيرو مليئة بالوثائق الخاصة بأحداث مصر الكبرى 

وتابع جويدة إن فى مكتبة ماسبيرو وثائق عن أحداث مصر الكبرى، ويجب أن يعاد ترتيبها حتى لا تغيب عن ذاكرة مصر، وهذه الأفلام والوثائق حق لأجيال مصر القادمة التى ينبغى أن تعرف تاريخها الحقيقى، وأوضح أن الشهادات التى جمعها عمرو الليثى فى برنامجه “اختراق” تعتبر وثائق تاريخية وليست مجرد برامج عادية، ومثل هذه الأحداث قليلة فى تاريخ الشعوب، خاصة أن المتحدثين فيها معظمهم رحلوا وبقيت الشهادات وهى وثائق تاريخية. 

وقال جويدة: “إننى أرجو من السيد حسين زين أن يراجع البرامج التاريخية والوثائقية فى مكتبة ماسبيرو  لأنها تمثل رصيدا كبيرا من تاريخ مصر  فى مصر أحداث كبرى ربما لا توجد إلا فى التليفزيون ولا يعقل أن تبقى فى الملفات والمكاتب ولا تجد من يحميها من متغيرات الزمن لأنها ثروة مصر الحقيقية  كان التليفزيون منذ سنوات قد قام بتجديد مكتبته ولنا أن نتصور أن أرشيف المكتبة يجمع الأحداث الكبرى والحفلات واللقاءات، ومنها أحاديث طه حسين والعقاد وعبد الوهاب والسنباطى إنها ثروة يجب أن نحافظ عليها”.