الإثنين 26 فبراير 2024 الموافق 16 شعبان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

فخري الفقي: معدلات التضخم تسارعت من 8% إلى 16%

الرئيس نيوز

قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن الدولة قررت زيادة المرتبات والمعاشات شهر أبريل الماضي، قبل بداية السنة المالية الجديدة، من أجل حماية شريحة كبيرة من الشعب المصري من الغلاء.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «يحدث في مصر»، الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الثلاثاء، أن عدد المستفيدين من علاوة غلاء المعيشة يصل إلى 30 مليون شخص، موضحًا أن عدد العاملين بالدولة 6 ملايين شخص.

ولفت إلى أن عدد أصحاب المعاشات 10.6 مليون مواطن، مضيفًا: «المعاشات شهدت في أبريل الماضي زيادة بمعدل 13%، وقرارات الحكومة في أكتوبر الماضي شهدت زيادتها بمقدار 300 جنيه، وفي المجمل تصل الزيادة إلى 18%».

ونوه رئيس لجنة الخطة والموازنة، إلى أن معدلات التضخم تسارعت من 8% ووصلت إلى 10% ثم 12%، ثم وصلت الشهر الماضي إلى 16%، متوقعًا أن تصل إلى 17% و18%، مع قرار البنك المركزي بتحرير سعر الصرف.

وأشار إلى أن البنك المركزي اتخذ قرارًا برفع سعر الفائدة بمعدل 2%، من أجل كسر حدة التضخم في الفترة المقبلة، متابعًا أن التضخم قد يتسارع حتى ديسمبر المقبل، ثم تقل حدته ما بعد ذلك حتى الوصول إلى 10% بعد سنة.